من أحكام الصيام .. الحجامة للصائم

السبت 20 يونيو 2015 - 02:04 مساءً

من أحكام الصيام .. الحجامة للصائم

كؤوس الهواء

الحجامة لغة مأخوذة من (حَجَمَ) و(حَجَّمَ)، تقول: حجَّم الأمر، أي: أعاده إلى حجمه الطبيعي والحجامة علميا هي أسلوب طبي ,يقوم بسحب أو مص الدم من سطح الجلد باستخدام كؤوس الهواء بدون إحداث أو بعد إحداث خدوش سطحية بمشرط معقم على سطح الجلد في مواضع معينة لكل مرض .
 
وبالحجامة يكون: إعادة الدم إلى نصابه الطبيعي وبالتالي تنشيط الدورة الدموية، وإزالة ما ازداد من الفاسد (الهرم) من الدم الذي عجز الجسم عن التخلص منه من توالف دموية وشوائب وسواها في أوانها ، ومن الثابت أنه صلى الله عليه وسلم كان يتدواى بالحجامة لصداع كان يصيبه ..
 
وحديثا وعلى امتداد القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين كانت الحجامة تترك الساحة الطبية تدريجيا للوسائل الطبية الأحدث التي جذبت الأطباء الجدد ولكن بمرور الوقت تسببت الآثار والنتائج السلبية لتعاطي العقاقير في مشاكل صحية جديدة كما إن عجز الطب الغربي عن معالجة العديد من الآلام دفع بالعديد من الأطباء إلى إعادة التفكير في جدوى الطرق العلاجية التقليدية وأهم ممارساته الحجامة.
 
وعن حكم التداوي بالحجامة في نهار رمضان قال الشيخ محمد عبد المنصف كبير الأئمة في أوقاف سوهاج إن الحجامة معناها إخراج الدم من البدن بطريقة معروفة بإحداث جُرح مكان الحجامة .
 
وأشار إلى أن الأحاديث الواردة عن النبي صلى الله علية وسلم ، (افطر الحاجم والمحجوم) كثيرة قد بينها الأئمة والفقهاء، وقد كَرَهَ غير واحد من الصحابة الحجامة للصائم ، والقول بأنها تفطر مذهب أكثر فقهاء الحديث .



مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات