قائمة بأسعار ومواصفات السيارات "الهجينة" في مصر 2020

الثلاثاء 21 أبريل 2020 - 11:38 مساءً

قائمة بأسعار ومواصفات السيارات "الهجينة" في مصر 2020

السيارات "الهجينة" في مصر 2020


تقف السيارات الهجينة وشبه الهجينة في نطاق وسطي بين السيارات التقليدية المزودة بمحرك احتراق داخلي والأخرى التي تعتمد على الطاقة الكهربائية الكاملة، حيث تمتلك نظام مزدوج يمزج بين طاقة الوقود والكهرباء معًا.

وتنتمي السيارات الـ"Hybrid" إلى قائمة السيارات الخضراء الأقل ضررًا على البيئة، حيث يسهم اعتمادها على الطاقة الكهربائية النظيفة في الوصول إلى الحد الأدنى من استهلاك المحرك التقليدي للوقود.

وبالرغم من أن تكنولوجيا السيارات الهجينة تعد أقدم مقارنة بالكهربائية، إلا أنها تتناسب بشكل أكبر مع الأسواق الناشئة لأسباب يأتي في مقدمها أن بعض السيارات الهجينة تشحن ذاتيا ولا تحتاج إلى مصدر شحن خارجي، كما أن العمر الافتراضي لبطارية السيارة الهجينة أطول من بطارية السيارة الكهربائية.

ويسود العالم في السنوات الأخيرة توجهًا جمعي لإحلال السيارات الكهربائية والهجينة بسيارات الاحتراق الداخلي، بهدف الحد من استهلاك الوقود لخفض الانبعاثات الكربونية التي تعد أحد المسببات الرئيسية للتلوث البيئي والاحتباس الحراري.

ويتوفر في السوق المصري عدد من السيارات "الهجينة" التي تحمل علامات تجارية ألمانية وكورية ويابانية وسويدية؛ ويمكن التعرف عليها :

1- هيونداي IONIQ

1

طرحت جي بي غبور أوتو، وكلاء علامة هيونداي الكورية، السيارة "IONIQ" الهجينة رسميًا في السوق المصري لأول مرة في سبتمبر 2018.

وتتوفر سيارة هيونداي المدمجة التي تعتمد على الطاقة الكهربائية والوقود التقليدي لعملاء السوق المحلي بفئة "IONIQ-AE" FULLY LOADED الأعلى بين فئات "IONIQ " الثلاثة.

وتأتي هيونداي "IONIQ " موديل 2019 بمحرك احتراق داخلي بنزين GDI سعة 1600 سي سي بقوة 105 حصان وعزم دوران 147 نيوتن-متر، أما المحرك الكهربائي فيولد 44 حصان، ليصبح إجمالي قوتها 141 حصان.

2- تويوتا كورولا

2

تتوفر تويوتا اليابانية كورولا "الهجينة" في جليها الثاني عشر بسواعد محرك بنزين رباعي السلندرات سعة 1.8 لتر بالإضافة إلى محركين كهربائيين بقوة إجمالية 121 حصان وينقل حركتهم للمحاور ناقل حركة CVT أوتوماتيك.

ويبلغ معدل استهلاك السيارة من الوقود لتر واحد لقطع مسافة تصل إلى 21.25 كيلومترا، بينما لا تتجاوز نسبة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون 98 جم/كم، إضافة إلى إمكانية وصول معدل استخدام الطاقة الكهربائية إلى 50% من الاستهلاك الكلي للطاقة وفقًا لظروف القيادة.

تمتاز تويوتا كورولا 2020 الجديدة بهيكل خارجي مستوحى من سيارة تويوتا "كامري" الفارهة، والتي تحمل ملامح الطرازات الرياضية التي تعززها الخطوط الجانبية على الأبواب وغطاء المحرك، بالإضافة إلى عجلات رياضية قياس 16 بوصة.

وساهم تصميم النسخة الهايبرد من كورولا ومكان بطاريتها النيكل هيدروجين المستقرة أسفل المقعد الخلفي، في توفير أفضل مساحة ممكنة بالمقصورة ومساحة التخزين الخلفية.

وتنعم مقصورة كورولا هايبرد بمجموعة وسائل التحكم الإلكترونية أبرزها شاشة لمس 8 إنش لنظام الترفيه المعلوماتي، وشاشة عدادات رقمية 7 إنش وشاشة علوية 10 إنش ونظام Entune 3.0 الترفيهي.

وتقدم السيارة لسائقها أربعة من أنظمة القيادة هي نظام القيادة الافتراضية ونظام إيكو الأفضل كفاءة ونظام Sports لتسارع أفضل، بالإضافة إلى نظام القيادة الكهربائية EV.

أما وسائل الأمان بالسيارة فيأتي في مقدمتها إلى جانب الأنظمة القياسية من وسائد هوائية وفرامل ABS مانعة للانغلاق ونظام EBD للتوازن الإلكتروني، مثبت سرعة قابل للتكيف ونظام تحذير عند مغادرة المسار ومساعد التوجيه ومساعد الحفاظ على المسار ومكابح ما قبل التصادم وإضاءة عالية ونظام ذكي للتعرف على إشارات المرور.

وتتوفر كورولا هايبرد بفئتين من التجهيزات بأسعار تبدأ من 550.000 جنيه للفئة الأولى و 600.000 جنيه للفئة كاملة التجهيزات.

3- أودي Q8

3

قدمت الشركة المصرية التجارية وأوتوموتيف، وكلاء علامة أودي الألمانية في مصر، السيارة أودي Q8 الجديدة التي تنتمي إلى فئة السيارات الـSUV الرياضية متعددة الاستخدامات لأول مرة بالسوق المصري في النصف الثاني من 2019.

وتقدم أودي أيقونتها Q8 بمحرك بنزين V6 سعة 3 لترات مع تربو يولد قوة 340 حصان، ويمكنها بواسطته الانطلاق من الثبات حتى سرعة 100 كلم/س في غضون 6.3 ثانية، في حين تصل سرعتها القصوى إلى 232 كلم/س ويرتبط بناقل حركة ستيبترونيك من 8 سرعات.

وتمتلك سيارة أودي بطارية قليلة الجهد يمكن الاعتماد عليها في السير لمسافات لا تتجاوز كيلومتر واحد بسرعات لا تتجاوز 160 كم/س، قبل الحاجة لإعادة شحن طاقتها والتي تستمدها من الطاقة الناتجة عن الكبح.

أودي Q8 الرياضية الجديدة يبلغ طول قاعدة عجلاتها أقل من 3 أمتار، في حين يبلغ طولها الكلي 4.99 مترًا، وتتراوح سعتها التخزينية في صندوق الأمتعة من 605 إلى 1755 لترا.

وتعتمد أودي Q8 الجديدة على صعيد الجوانب التقنية بدرجة أقل على الموديل Q7، وينطبق ذلك على مجموعة التجهيزات مثل لوحة العدادات مع الشاشة الرقمية والشاشة اللمسية الكبيرة، فضلًا عن عدد قليل من الأزرار، بالإضافة إلى مجموعة الحركة ونظام التعليق الهوائي ونظام توجيه جميع العجلات وباقة المحركات.

وتضم أودي Q8 الجديدة العديد من التجهيزات القياسية المتطورة أبرزها نظام التعليق المتوائم وكشافات LED ومكيف الهواء الأوتوماتيكي ونظام الملاحة، بالإضافة إلى نظام MMI touch التفاعلي، مع شاشات قياس 10.1 بوصة لكل مقعد خلفي وشاشة وسطية قياس 8.6 بوصة للتحكم بدرجة الحرارة.

وتتوفر أودي Q8 موديل 2020 في مصر بفئة واحدة من التجهيزات بسعر رسمي 2 مليون جنيه.

4- إم دبليو i8

4

كشفت المجموعة البافارية للسيارات، وكلاء علامات بي إم دبليو وميني الألمانيتين في مصر، عن بي إم دبليو i8 الهجين الرياضية رسميًا لأول مرة في السوق المحلي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا في أبريل 2019.

وتدخل سيارة بي إم دبليو i8 السوق المصري بنمطين مختلفين "كوبية" و"رودستر" وكلاهما مزود بمحركين الأول بنزين سعه 1.5 لتر مزود بشاحن هواء تيربو بقوة 231 حصان، وعزو أقصى 320 نيوتن متر، والثاني كهربائي بقوة 143 حصان، وعزم أقصى 250 نيوتن متر، يولدان معًا قوة خارقة تصل إلى 374 حصان، وعزم أقصى 570 نيوتن متر.

ويمكن للسيارة i8 أن تقطع مسافة 35 كلم بسرعة أقصاها 120 كيلومتر في الساعة، اعتمادًا على الطاقة الكهربائية فقط، ويمكن شحن بطارية الليثيوم سعة 11.6 كيلو واط الممتدة في باطن السيارة من مصدر الطاقة المنزلي، أو من خلال محطات شحن السيارات الكهربائية.

وصممت مقصورة السيارة بتصميم رياضي يتماشى مع التصميم الثوري الخارجي، والذي تميز بمقاعد رياضية قابلة للتسخين والتعديل في أكثر من اتجاه كهربائياَ، عجلة قيادة يمكن التحكم بها كهربائياً، مع خاصية دعم منطقة اسفل الظهر بالمقاعد .

كما زودت السيارة بنظام معلوماتي ذكي يمكن التحكم به من خلال شاشة تعمل باللمس قياس 8.8 بوصة تدعم Apple CarPlay ، ولكنها غير مجهزة بتدعيم نظام Android Auto .

وجهزت سيارة بي إم دبليو الرياضية بمواصفات أمان قياسية في مقدمتها، التحذير من التصادم الأمامي، ونظام الفرامل الطارئة التي تعمل آلياً ، حساسات ركن خلفية، بالإضافة إلي كاميرا أمامية وخلفية .

ويبلغ السعر الرسمي للسيارة بي إم دبليو i8 كوبيه الجديدة مليونين و750.000 جنيه، فيم يبلغ سعر النسخة الرودستر المزودة بسقف قابل للطي مليونين و990.000 جنيه.

 

بيع واشتري اللى نفسك فيه