حكايات خروف العيد في قري ومحافظات مصر

الاثنين 14 أكتوبر 2013 - 04:26 مساءً

حكايات خروف العيد في قري ومحافظات مصر

صورة ارشيفية

خروف العيد يطلب مهر غالي في سوهاج و دمياط و المنيا .
الجزارون يستغلون عيد الأضحى في رفع سعر المواشي .. والتجار يردون العلف غالي .
معركة داميه بين الجزار و الخروف .
الشرقية : تدلع خروفها بالفيونكة وحلاقة الفرو لاستقبال العيد
سهره صباحي مع الخروف والاطفال تحت ضوء القمر .
خلال ساعات سيحتفل المسلمين بعيد الأضحى المبارك ، سينصب المذابح الأضحية في وسط فرحة عارمة بين الاهالي والأطفال منتظرين رؤية الدماء لكي يرسموا بها اسمائهم على جدران المنازل والاطباق لوضع اللحمة بها ، حيث يستعدون الأطفال الآن بالسهر بجانب خروف العيد وتقليد صوته مع وجود نظرات استعطاف من الخروف لهؤلاء الأطفال وربما تتحول تلك النظرات إلى جنون مفاجئ يحدث لها يثور على كل من امامه  عند اقتراب ساعة الصفر ساعة الصفر ستنتهي فور رجوع المصليين من صلاة العيد ووصول الجزار وحينها سترتفع أصوات الخرفان يسقط يسقط حكم المجزر .
حيث قامت شبكة الإعلام العربية "محيط" بعمل أستطلاع رأي المواطنين في جميع قرى ومحافظات مصر .
الشرقية صاحبة الخروف أبو فيونكة المدلع  
خروف العيد بالشرقية  يضحى بنفسه من أجل اسعاد الأسر والفقير ، فهذا الخروف ستجد انها من الخرفان المدلعة ذو رفاهية عالية  .
حيث يقوم الاهالي باستضافه الخروف ليكون هو جامع الاسرة والاصدقاء على مائدة واحدة ، ومدخل البهجة على الفقراء .
خروف العيد بالمنيا.."ضيف خفيف ينتظر الذبح  دون ضوضاء"
قبل أيام من عيد الاضحي تستضيف الأسرة المنياوية ضيف خفيف, ورغم ما يخلفه من ضجيج ومخلفات, لكنه يكون موضوع احترام الكبار وفرح وبهجة الصغار.
محمد حسين موظف يقول عيد الاضحي ارتبط اسمه بالخروف, وتعتبر أقصي متعة للكبار والصغار هي حضور ذبح الخروف، وتوزيع لحمه.
الخروف في المنيا يطلب مهر غالي.. ووعيد بين الجزار والخروف
هذا العام أرتفعت أسعار خروف العيد حيث بلغ سعر كيلو الضأني الي 32 جنيه,  فهناك وعيد بين الجزار والخروف عداوة فعندما يلتقي الاثنين لابد من ان تسيل الدماء, فالماء الساخن, وأصوات الاسلحة البيضاء تثير غضب الخروف الذي يحاول الهرب, لكنه سرعان ما يقع تحت يد من لا يرحم صراخه, عندها تسيل الدماء, لايحصل الجزار علي مقابل مادي , لكنه يفوز بجلد الخروف المغطي بفروته مقابل ذبحه .  
البرقي في مطروح ينادي على الذبائن ... ماء ماء ماء
أنا البرقي طعمي لذيذ وخالي من الدهون  البرقي بطل العيد في مطروح ، حيث تشتهر مطروح بسلسله متنوعة من الماعز والخرفان ومن أشهر أنواع الخرفان هو خروف البراقي  ، حيث تعد من أجود لحوم الضأن في الشرق الأوسط  بلحومها ذات الطعم الطيب وتقل بها الدهون  فضلا عن القيمة الغذائية العالية في لحومه بسبب مرعاة في صحراء مطروح على فترات متفاوتة طوال العام ويكتسب من خلال المواد العشبية والمراعى الطبيعية مذاقا خاصا يتميز به عن غيره بسبب صفاء الجو ونقائه في الصحراء فضلا عن عدم وجود  لية  كبيرة له.
البراقي متربي على الغالي من الصحراء الشرقية إلى الصحراء الغربية
تعد الصحراء الشرقية الليبية والتي تعرف باسم منطقه  برقه  الموطن الأصلي لأغنام البرقي إلا أنها انتقلت الي صحراء مصر الغربية عبر حركه القبائل من والي ليبيا منذ مئات السنين حتي استوطنت أغنام البرقي محافظه مطروح . ولذا كانت تسميتها بالبرقي نسبه إلى موطنها الأصلي ويوضع على رأس قائمة الأغنام الأكثر جودة عالميا .
حالة من الذهول تفاجئ الموطن عند شراء البرقي
ومع ارتفاع أسعار الأعلاف يشكو تجار الأغنام بمطروح  قائلين   الناس تأتى إلينا السوق وتسمع الأسعار وتفاجىء بأن سعر الخروف البرقي الذكر الجاهز للذبح يتراوح سعره من 2000 جنيه إلى 3 آلاف جنيه للرأس الواحدة والأنثى من 1500 إلى 2000 جنيه  خاصة بعد أن بلغ سعر الكيلو 85 جنيها لكيلو الضأن عند الجزار ويباع في سوق الأغنام بمدينة مرسى مطروح بـ 60 جنيها للكيلو القائم للخروف الحولى الذكر.
أما الحولية الأنثى فيبلغ سعرها 40 جنيها للكيلو القائم مرجعا ذلك إلى أسباب عدة منها الارتفاع الجنونى في أسعار الأعلاف حيث قفز خلالها سعر القمح إلى 2500 جنيها للطن و2000جنيه لطن الكسب و2000 جنيه لطن الذرة مما أدى إلى ارتفاع ثمن تربية الرأس الواحدة على المربى ويأخذها التاجر في السوق غالية حتى يشتريها المواطن أيضا أغلى  وهو ما نتج عنه قلة عملية الشراء في سوق الأغنام.
يقول دكتور مصفى محمد طبيب بيطري  أن وزن البرقي لا يزيد علي الأكثر عن 100 كجم  بينما الوزن الشائع من 60 الي 70 كجم  وذلك لقلة الدهون والشحوم بها كذلك تلد البرقي مرتين في السنة الواحدة وغالبًا ما تلد مولودا واحدا في كل مره  ونادرًا ما تلد توأما .
هذه العوامل جميعًا جعلت من أغنام البرقي الأكثر طلبًا على التصدير إلى الخارج خاصة إلى دول الخليج .
مهر الخروف البرقي  يصل إلى 2000 و2500
ويقول سيد حسن عاصي من مطروح أن ما تسبب في رفع أسعار الأغنام قيام التجار بتجميع الأغنام وتحميلها على سيارات لتصديرها عن طريق منفذ السلوم ويتوقع أمين رمضان من أهالي مطروح أن تشهد الأسعار مساراً تصاعدياً في الأيام القليلة المقبلة  لتصل إلى ذروتها   يوم  ليصل السعر الي 2000و2500 فيما تعد محافظة دمياط من اكثر المحافظات  التى يحرص اهلها على ذبح أضحية العيد ويرجع ذلك لارتفاع مستوى المعيشه وانتشار التجارورجال الاعمال كما  يقوم المقتدرون بذبح الأضحية وتوزيعها على الأقارب والفقراء في أكياس التوزيع حيث تكتسى شوارع دمياط باللون الاحمر خلال أيام العيد فيقوم الاطفال والمضحين بغمس أيديهم فى دماء الأضحيه .
الدمايطة تفضل الابقار عن الخروف في العيد
أما عن نوع الاضحية فاهالى دمياط يفضلون العجول والجاموس والابقار فى الاضحيه وتأتى الخرفان فى المرتبه الاخيره فيما لا تختفى الابل من اضحاى دمياط ويفضل أن تكون الاضحيه "عزبه" أى التى لا تلد لرخص ثمنها وتقوم بعض الاسر بذبح الاضحيه بانفسهم ويلجا البعض إلى الجزار حيث يأتى ليذبح الاضحية بالمنزل بمشاركة اصحاب الاضحية اما عن  جلود الأضاحي فكانت  تجمع في السابق فى مكان معين ويقوم واحد من المسئولين ببيعها وتوزيع ثمنها على الفقراء والمحتاجين أما الآن فيتم ارسال جلود الاضاحى إلى المساجد التى ماتزال تحت الانشاء أو يتم تسليمها الى الجمعيات الخيريه هذا بالنسبه لجلود الماشية اما جلود الخروف فغالبا ما يتم ارسالها للبسطاء ليقومون بتجفيفها ووضعها فى أرضيه المنزل بديلا للسجاد أو الحصيره كما يقوم البعض باستخدامها كاشلته لمقعد الموتسيكلات .  
أطفال الشوارع تستغل لـ  جمع اللحوم لبيعها مرة أخرى.. والمضحى يقوم بغرس اصابع الفقير حتى لا يحصل مرة أخرى على الاضحية
حيث يصطف عدد كبير من الفقراء للحصول على نصيبهم من لحوم الاضاحى ، ويقوم بعض المضحين بعرس عقلة اصبع المواطن في حبر ازرق حتى لا يحصل مرة أخرى على لحم . حيث اعتاد البعض على اخذ اللحوم وتجميعها ومن ثم بيعها مرة اخرى إلى الجزارين وأصحاب محلات الماكولات بنصف ثمن كيلو اللحمه الاسواق .
أصحاب المحلات يستغلون الاطفال في جمع اللحوم من المضحيين :  
كما يستغل أصحاب محلات الحواوشى والوجبات السريعه بعض اطفال الشوارع فى تجميع اللحوم حيث يقضون طوال ايام العيد فى التجول فى الشوارع والمناطق التى يوجد بها أضاحى للحصول على نصيبهم ومن ثم يأتون بها الى تلك المحلات ويسلمون اللحوم مقابل وجبه غذائيه ونصف ثمن اللحمه بسعر السوق .
الفقراء والموظفين يلجؤن إلى شراء اللحوم المستورده بدل الوقوف في طابور الاضحية :
اما عن المواطنين البسطاء والموظفين فانهم يلجؤن لشراء اللحوم المستورده والمجمده والسودانيه لرخص ثمنها كما انهم لا يكثرون من شرائها حيث انهم اعتادوا على مهادتهم باللحوم من الاقراب والجيران الذين يقومون بتوزيع لحوم  الاضاحى على الاهل والاقارب والفقراء .
خروف القليوبية يهرب من المضحى برفع سعره ... الغاوي ينقط بطقيته
وفى القليوبية أثرت الحالة الاقتصادية بشكل كبير على شراء خروف العيد ، حيث وصل سعر الخروف 2000 جنية فاصبح حلم بعيد المنال واحجم  الكثير من المواطنين عن التضحية او الذبح ، وبدأت أسواق المواشى التى تقام بعدد من مدن المحافظة ومنها طوخ وبنها والقناطر الخيرية  واماكن بيع الاغنام التى يقيمها بعض التجار  في حالة كساد على غير العادة  بسبب ارتفاع سعر الخراف لـ 38  جنيه للكليو قايم بخلاف العام الماضى .
وأكد هذا الامر "عطا عبدالرحمن"تاجر مواشى" أن  الأسواق تشهد ركودًا لا مثيل له بسبب الحالة الاقتصادية والسياسية والاقبال على شراء الخراف ليس مثل العام الماضى فسعر اقل خروف تصل الى الفين جنيه مما يجعل كثير من الناس تحجم عن الشراء وشراء لحوم جاهزة لقضاء مناسبة العيد.
ارتفاع مجنون في سعر الخروف
يقول محمد السيد موظف بإحدى الشركات  ان أسعار خروف العيد نار فلقد ذهبت لأكثر من شادر لكى اشترى خروفاً في حدود إمكانياتى لكى أضحى به في العيد ففوجئت بالارتفاع الجنونى للأسعار بصورة مبالغ فيها حيث وجدت سعر الكيلو قائم 35 جنيها فذهبت لشادر اخر فوجدته 38 جنيها بعد وزن الخروف حياً وبالتالى لن يقل اقل خروف عن 2500 جنيه.
زيادة طبيعية لرد على غلاء الاعلاف
فيما أوضح  فايز عبدالمنعم – تاجر-  أن ارتفاع أسعار الخرفان أمر طبيعي فهذا العلاء يتمشى مع أسعر الاعلاف فكل شيء زاد ثمنه فالفلاح يعاني من ارتفاع القيمة الإيجارية للأرض الزراعية بالأضافة إلى إختفاء الخراف الصيني والصومالى  والذي أعتاد المصريين على شرائها.
استعدادت بيطرية للحفاظ على صحة المواطنين
فيما رفعت اجهزة الطب البيطرى بالقليوبية من اجراءاتها الاحترازية استعدادا لعيد الاضحى المبارك وأكد الدكتور عادل أنور وكيل مديرية الطب البيطرى بالقليوبية استمرار الحملات على الاسواق والشوادر ومحلات الجزارة  واجراء الفحوصات الدورية للحيوانات وخاصة الاغنام والتى يقبل المواطنين على شرائها فى هذه الايام  طبقا للقرار الوزارى رقم 517 الخاص بقانون المجازر بالكشف على جميع الذبائح وسحب عينات للكشف عليها حفاظا على صحة المواطنين .
تغيب الإخوان عن الساحة يتسبب في قلة شوادر اللحوم بالدقهلية .. والمواطنون يشتكون من إرتفاع الأسعار
فيما تشهد محافظة الدقهلية قلة في شوادر اللحوم عن العام السابق بسبب تغيب اعضاء جماعة الإخوان المسلمين عن الساحة حيث كانوا يقومون بتنظيم شوادر اللحوم بأسعارمنخفضة للمواطنيين والتي كانت تشهد اقبالا كثيفا بينما اختفت تلك الشوادر هذا العام فيما تنتشر الخراف في مناطق عدة بمدنية المنصورة عاصمة الإقليم ابرزها منطقني السلخانة والجلاء استعدادا لذبحها .
كما بلغت اسعار اللحوم ارتفاعا ملحوظاً عن العام الماضي حيث وصل سعر الكيلو في بعض الأماكن إلى 70 جنيها مما ادي إلى غضب المواطنون واستيائهم من عدم توفير الدولة الأسواق المدعمة للحوم اكد محمود شلبي احد الجزارين ان التاجر لادخل له في ارتفاع الأسعار مشيرا الي ان التاجر يكسب جنيهات قليلة في الرأس الواحدة وهو الأمر الذي يصعب علي المشتري إستيعابه كما ان الظروف الإقتصادية التي تمر بها البلاد وراء ارتفاع الأسعار موضحا ان افضل أنواع الخراف تأتي من سوهاج وقنا وأسوأ.
الخراف المستوردة تنتصر على البلدي والكرشه أضحية الفقير بالغربية
وإذا شاهدنا أسعار خروف ابن الغربية(الخروف البلدي) سنجد أنها متماشي مع جنون الأسعار أما الخروف الاثيوبي المذبوح  يصل سعره إلى 23 جنيها مقابل 34 جنيها للبلدى والخروف الحي  المستورد يصل سعر الكيلو منها إلى حوالى 12 جنيها مصريا مقابل نحو 17 جنيها لسعر كيلو لحم الخروف البلدي المصري.
أما عن الفئة الأكثر فقرا والتى ليس بوسعها شراء اللحوم البلدية أو المستوردة فأضحيتها هى "الكرشه ولحمة الرأس" تلك هى المحتويات الأقل سعرا والمتوفرة لدى الأسرة الفقيرة التى لاتملك ثمن اللحوم .
ولم تختفي دور الجمعيات الخيرية من مشهد العيد وتوزيع اللحوم على الفقراء  فهم يتولون ذلك في الذبح والتوزيع .
قري سوهاج تعتمد علي تربية خروف عيد الأضحي لارتفاع سعر اللحوم
بينما  تشهد  محلات الجزارة والشوادر والمجمعات الاستهلاكية بسوهاج اقبالا كبيرا من المواطنين على شراء اللحوم البلدية أو المجمدة مع اقتراب حلول عيد الاضحي المبارك .
حيث تقدم محلات الجزارة بمحافظة سوهاج جميع انواع اللحوم ، البلدية والبتلو التي يتراوح سعرها ما بين 50 جنيه بالعظم ، 55 جنيه للمشفي ، بينما يصل سعر كيلو الضأن لـ 60 جنيه ، ونري الشوادر تمتلئ بلحوم الجزارين بسوهاج  يقمون برفع اسعار اللحوم مع أقتراب موسم عيد الأضحى :فيما زعم محمد شيخون – مربي ماشية – ان العامل الاساسي في رفع اسعار اللحوم هو استغلال بعض الجزارين الموسم في صنع جنون الاسعار والعامل الثانوي هو غلاء الاعلاف  .
خروف العيد احد افراد العائلة بسوهاج
وأضاف أسلام عاطف عامل بقرية عزبة النمر ، ان أغلب القري لعدم استقرار اسعار اللحوم وقابليتها للغلاء تعتمد على شراء الخراف صغيرة وتربيتها في المنازل للذبح في عيد الاضحي والتوزيع منها للأقارب ايصالا لصلة الرحم وتعبيرا عن البهجة والفرحة بمشاركة الاهل والاحباب.
بينما رأى مصطفي الديب - عامل بمركز جهينة - ، أن معظم محلات الجزارة بمراكز محافظة سوهاج تعمل بدون رقابة حيث أن غالبيتها تذبح خارج السلخانة علي مرأي من المسئولين على حد قوله .
وعلي جانب آخر أكد احمد إبراهيم احمد  مدير جمعية الأورمان بسوهاج ، على انه سيتم خلال أيام عيد الاضحى المبارك ذبح 35 عجل على مستوى المحافظة بمجازر الطب البيطرى بزيادة 10 عجول عن العام الماضى , وسيتم التوزيع من خلال الجمعيات الاهلية التى تعمل لخدمة المجتمع السوهاجى .  
غلاء اسعار الخروف وتوقف السياحة يمنع الاسوانيين من التضحية
يحرص اغلب الاسوانيين على المشاركة فى الاحتفال بعيد الاضحى من خلال ذبح الاضحية ، نظرا لانها سنة بالاضافة الى انها عادة اعتادوا عليهم من قديم الزمان .  
فالكثير من الاسوانيين يفضل  تربية خروف العيد بالمنازل واطعامها على حسب رغبتهم ، والقليل منهم يفضل شراء الخروف من التجار والبائعينففى قرى اسوان يقوم المضحى بشراء الخروف وهو صغير ويطلقون عليه "رميس " ثم يقوموا بتربيته فى المنازل نظرا لان يكثر لديهم المأكولات الخضراء التى يأكلها الغنم كالبرسيم والحشائش الخضراء والغلال ، فذلك الامر لايكلفهم مبالغ باهظة  .
اما فى الحضر فيقبل المواطنيين على شراء الخروف من التجار والبائعين فى الايام القليلة التى تسبق وقفة العيد . الخروف البلدى والكليبى كما يفضل الاسوانيين شراء انواع معينة من الخروف " كالخروف البلدى والكليبى " لان يتم تربيته فى المنازل والاراضى الزراعية ويأكل مأكولات خضراء ، بينما هناك انواع اخرى لايفضل اغلب الاسوانيين شرائها " كالخروف البشارى والكيرجاوى والاسترالى " فالخروف الاسترالى يربى فى المناطق الجبلية ويأكل الحشائش التى تنمو وسط الجبال والاراضى الصحراوية ، اما بالنسبة للخروف البشارى والكيرجاوى فيتم تربيته وسط قبائل البشارية ويتم تغذيته على الاعلاف الصناعية والحشائش الجبلية .
وانتشرت فى السنين القليلة الماضية اضحية العجول فى اسوان ، حيث يقوم عدد من الافراد المضحيين بالاشتراك فى شراء عجل مع بعضهم ، ويتم ذبحه يوم العيد وتقسيمه فيما بينهم .  
لحم الخروف له فوائد عديدة وفى هذا العام عبر عدد كثير من المضحيين باسوان عن امتناعهم عن التضحية نظرا لارتفاع ثمن الاضحية للضعف ، ففى الاعوام الماضية كان الخروف يتراوح مابين 800 الى 1500 جنيها ،بينما هذا العام اصبح الخروف يتراوح مابين 1200 الى 4000 جنيها ، مما جعلهم يمتنعوا فى ظل الظروف المعيشية الصعبة التى تمر بها البلاد واسوان خاصة مع توقف النشاط السياحى بداخلها.
وتجدر الاشارة الى ان لحم الخروف له فوائد عديدة ، فكبد الخروف يعتبر من أكثر الأعضاء الغنية بالبروتين والحديد العضوي؛ ولذا كان تناوله مهمًا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الضعف العام وفقر الدم، كما أنه غني أيضاً بفيتامين "أ" و"د ، والكليتان من الأعضاء الغنية كذلك بالبروتين والمواد المعدنية، ولكنهما فقيرتان في الدهون وصعبة الهضم لاحتوائهما على أنسجة ضامة ، والقلب به ألياف طويلة وسميكة؛ ولذا ينصح بأكله على هيئة لحم مفروم، وفي قلبه عموماً نسبة متوسطة من البروتين والمواد الدهنية ، والمخ فهو سهل الهضم وبه كميات كبيرة من الفوسفور المفيد جداً للعظام، وبه نسبة جيدة من فيتامين ، والأحشاء الداخلية مثل الأمعاء والطحال والرئتين وغيرها ،وهي غنية بالبروتين وفقيرة في الفيتامينات والمواد المعدنية. "

مصدر الموضوع: شبكة الاعلام العربية








إستطلاع رأى

هل أنت راض عن أداء محافظ الإسماعيلية ؟

  • لا
  • نعم
Ajax Loader
مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات