احترس .. صداقات "الفيس بوك" فيها سم قاتل !!

السبت 12 أكتوبر 2013 - 03:02 مساءً

احترس .. صداقات "الفيس بوك" فيها سم قاتل !!

صورة ارشيفية

كيف يمكن انتقاء الأصدقاء عبر الفيس بوك؟.
84 مليون حساب على صفحة التواصل الاجتماعي مزيفة.
مصر الثانية بعد البرازيل على مستوى العالم في الدول العشر الأكثر إدماناً للفيس بوك.
كثرت مشاكل الفيس بوك وكل وسائل التواصل الاجتماعي، وأصبحت مصدراً للمشاكل وسبباً في إفشال بعض العلاقات بين مستخدميها، نتيجة وجود أشخاص وهميين غير معروفين، مزورين  لحساباتهم الشخصية على الفيس بوك، وانتحال صفة أشخاص من جنسيات أخرى مخالفة لجنسيتهم.
حيث ذكر موقع "فوكس نيوز" الأمريكي أن نحو 8 % من حسابات موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك مزيفة، أي بما يعادل 84 مليون حساب، - من أصل مليار حساب- متضمنة حسابات مكررة، وصفحات للحيوانات الأليفة (!!)، وأخرى لبث الرسائل المزعجة،من جهتها قامت شبكة الإعلام العربية "محيط" بعمل استطلاع للرأي بين مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عن صداقة الفيس بوك ومن هم من نضمن صداقتهم دون تردد.
غير لائق
تقول أيه أحمد -طالبة- أنها تقوم بإضافة الأشخاص الذين تعرفهم، أما إضافة أصدقاء وخاصة شباب، فهذا مستحيل بالنسبة لها، موضحة أن الشباب لهم بعض التعليقات على صفحتهم لا يليق بأي فتاة أن تراها.
أما أيمن أحمد -موظف- فأكد أنه لا يرفض طلب صداقة أي أحد، فهو يعمل على توسيع دائرة معارفه بالناس، مضيفاً أنه يستطيع التحكم في الأشخاص المتواجدين عنده .
ورفضت إيمان محمد قبول صداقة رئيسها في العمل، لأنها تعتبر الفيس من الأشياء الخاصة التي لا يجب أن يقتحمها أي فرد فهي للأفراد المقربين فقط.
متطفلون بالجملة
وبينت أسماء محمد -بكالوريوس تجارة- أنها لم تقم باستضافة أي أشخاص بسبب وجود من يقحمون الفيس بأسماء وهمية دون معرفة من هم هؤلاء الأشخاص.
فيما أوضحت أمنية خالد -دبلوم تجارة- أنها أحبت شخصاً تعرفت عليه عبر الفيس منذ سنتين، وبعد فترة اكتشفت أنه يهوى عمل صفحات باسم بنات، وقد طلبت منه مراراً أن يتوقف عن ذلك فوافق، وأعطاني كلمة المرور الخاصة بصفحته وبالفعل مسحت كل البنات المتواجدين عنده، لكنه عاد من جديد إلى عادته.
احذر السياسة
وقال الدكتور إسلام أسامة -خبير التنمية البشرية- أنه يجب على كل مستخدمي الفيس بوك الحذر في قبول صدقات الآخرين، والتأكد من شخصية صاحب الحساب، وعدم التعامل مع جهات غير معلومة، كما يجب الابتعاد عن الحديث في السياسة والدخول في جدال ومناقشات مع الآخرين .
نميمة وانتقاد
من جهتها قدمت خبيرة الإتيكيت مروة علي، عدداً من النصائح لمعرفة كيف يكون التصرف فى مثل هذا الأمر، فتقول “إذا كنت تشعر بالإحراج من رفض هذا الطلب وعلاقتك به تسمح لفعل ذلك فهنا من الممكن أن توافق على طلبه، ولكن يجب الابتعاد عن كثير من الأمور منها التذمر من العمل أو من مواعيده أو حتى من الضغط التى تتعرض له خلال يومك”.
وتضيف، توقف عن النميمة وانتقاد الآخرين بشكل دائم، لأن هذا سيعطيه شعور بأنك غير جدير بثقة من حولك، أما إذا كان سيتسبب هذا الأمر في  إحراج لك بشكل أو بأخر، فمن الممكن سحب طلب الصداقة بعد قبوله بأيام قليلة.
زيادة مضطردة
ويذكر أن  زاد عدد مستخدمي الفيس بوك في مصر إلى41% خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، ليصل إلى 16 مليون مستخدم بما يعادل نحو نصف مستخدمي الإنترنت ونحو 19% من إجمالى عدد السكان فى مصر، بحسب ما رصده التقرير السنوى لشركة «E Marketing Egypt» المتخصصة فى الدراسات التنافسية الالكترونية، الصادر نهاية الأسبوع الماضى.
وكانت مصر قد احتلت المركز الثاني على مستوى العالم فى تقرير «الدول العشر الأكثر إدمانا لموقع فيس بوك»، الذى أصدرته مؤسسة «سوشيال بيكر» الأمريكية للإحصاءات، الخميس الماضي، وقالت فيه إنها تابعت 142 صفحة فيس بوك مصرية، ووجدت أن معدل نشر المشاركات بهذه الصفحات يتجاوز 53 ألف مشاركة فى الشهر الواحد، وهو ما منح مصر المركز الثانى بعد البرازيل التى حصلت على المركز الأول عالميا بحوالى 86 ألف مشاركة، بينما احتلت الولايات المتحدة الأمريكية المركز الثالث على الرغم من ترتيبها كالأولى عالميا فى عدد المشتركين بالموقع الشهير، تليها تركيا فى المركز الرابع، وإسبانيا خامسا.
ويقدر عدد مستخدمى الفيس بوك فى مصر بحوالى ربع مستخدمى فيس بوك فى دول العالم العربي، بينما تستمر الإمارات فى صدارة الدول العربية من حيث نمو نسبة مستخدمى فيس بوك إلى عدد السكان.
ويتركز أكثر من 75% من المستخدمين فى فئة الشباب أقل من 30 سنة، حيث إن أكبر مجوعة من المستخدمين هم المستخدمون فى سن 18 سنة.
أكثر إدماناً
وذكر موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» فى تقرير حديث له، صدر أيضا الخميس الماضي، أن عدد مستخدميه النشطين فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا قد بلغ 56 مليون شخص شهريا، بينهم أكثر من 28 مليونا يستخدمون الموقع يوميا. وأوضح رئيس فيس بوك فى المنطقة جوناثان لابين فى التقرير، أن التطور الأبرز الذى يسجل فى مجال التواصل الاجتماعى هو استخدام فيس بوك بشكل متزايد عبر الهواتف المحمولة، مضيفا ان 33 مليون مستخدم نشط فى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يتواصلون عبر فيس بوك من خلال الهواتف المحمولة، بينهم 15 مليون شخص يستخدمون الموقع بشكل يومي.
وبحسب آخر تقرير لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، فقد تراجعت اعداد مستخدمى الانترنت بنسبة 0.39% بنهاية شهر يوليو الماضى، لتبلغ 35.8 مليون مستخدم بنسبة انتشار تصل الى 42.8% مقارنة بـ 35.9 مستخدم فى الشهر السابق، لكنها ارتفعت على اساس سنوى بنسبة 15.4% مقارنة بعدد 31 مليون مستخدم فى يوليو 2012.
وتصل نسبة مستخدمى الانترنت عن طريق المحمول من إجمالى مشتركى الانترنت لـ 13.6% مقارنة بـ14% خلال يونيو متراجعة بنسبة 0.38%، فى حين بلغ عدد مشتركى الانترنت فائق السرعةADSL 2.43 مليون وصلة. كما شهد عدد مستخدمى الانترنت عن طريق الـUSB تراجعًا بنسبة 0.37% ليبلغ 3.34 مليون مستخدم بنهاية يوليو 2013.

مصدر الموضوع: شبكة الاعلام العربية






إستطلاع رأى

هل أنت راض عن أداء محافظ الإسماعيلية ؟

  • لا
  • نعم
Ajax Loader
مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات