المشاركة متاحة للجميع : رئيس جامعة القناة في ضيافتنا اسبوع كامل في حوار مفتوح للرد على تساؤلات الأساتذة والطلاب

السبت 26 مارس 2011 - 01:40 صباحاً

المشاركة متاحة للجميع : رئيس جامعة القناة في ضيافتنا اسبوع كامل في حوار مفتوح للرد على تساؤلات الأساتذة والطلاب

المشاركة متاحة للجميع : رئيس جامعة القناة في ضيافتنا اسبوع كامل في حوار مفتوح للرد على تساؤلات الأساتذة والطلاب

اسماعيلية اونلاين :لقد أنشئت جامعة قناة السويس سنة 1976م لتكون منارة لشعب مدن القناة وسيناء الباسل، واستقبلت أول دفعة من طلابها في العام التالي 1977م.
وكانت فلسفة إنشاء هذه الجامعة متميزة عن باقي جامعات مصر ،بأنها جامعة متوجهة للمجتمع، وتخدم منطقة غالية من أرض مصر كانت مسرحا للنضال والكفاح على مدى سنوات عديدة.
وتبوأت جامعة قناة السويس مكانتها المتميزة في منطقة قناة السويس حيث بدأت بثلاث كليات عند افتتاحها، ثم ازداد عدد الكليات الموزعة على محافظات القناة الثلاث ومحافظتي شمال سيناء وجنوب سيناء، بالإضافة إلى العديد من المراكز البحثية المتخصصة والوحدات ذات الطابع الخاص التي تخدم الإقليم الذى توجد به، وامتد نشاطها ليغطى أوجه التعليم والخدمات والتدريب والبحث العلمي المختلفة.

ولا يستطيع أحداً أن ينكر الدور البارز الذي لعبته الجامعة في السنوات الماضية في بناء شخصية وعقلية أبناء مدن القناة وسيناء،حتى صارت الجامعة علماً لدينا كقناة السويس التي يتحدث العالم عنها ولا ينكر فضلها عليه.

 

مرت مصر كذلك بمرحلة تغيير عظيمة وهائلة نأمل أن تترك أثرها على كل فرد يعيش على أرضها وعلى كل مؤسسة تسعى لنهضتها، وكانت جامعة قناة السويس من المؤسسات التي تأثرت بتلك المتغيرات التي أعقبت ثورة 25 يناير، فخرج أعضاء هيئة التدريس من الأساتذة والمعيدين بمطالب عدة تتحلى بالشرعية في مجملها، فنظموا اجتماعا بناديهم حضره رئيس الجامعة ولم يخل الاجتماع من بعض التجاوزات والانفعالات خلال مناقشة المطالب التي تتمثل في :
 
1- اقرار جدول عادل لمرتبات أعضاء هيئات التدريس بما يضمن رفع مستوى معيشتهم.
 
2- المنع الفوري لتواجد أفراد أمن تابعين لوزارة الداخلية وأمن الدولة بالجامعات المصرية.
 
3- تشكيل لجنة لتقييم وقائع الفساد والتدخلات الأمنية في ادارة الجامعات ومشروعات التطوير.
 
4- الغاء قرارات مجالس التأديب التي اتخذت اتجاه الطلاب وأعضاء هيئات التدريس بسبب أرائهم أو مكافحتهم للفساد.
 
5- تعيين جميع المعيدين الذين تم منعهم من التعيين بتعليمات من أمن الدولة.
 
6- انتخاب جميع القيادات الجامعية والعمداء والوكلاء.
 
7- توسيع سلطة المجالس الجامعية وبالأخص مجالس الأقسام فيما يحد من سلطات رئيس الجامعة .
 
8- اقرار مبأ الشفافية والاعلان عن كافة الميزانيات والمصروفات بالجامعات المصرية.
 
9- التمثيل الواسع لكافة الفئات الجامعية وخاصة الجهات المعاونة في سلطات اتخاذ القرار.
10- الغاء جميع النسب السيادية والأموال التي تحصل عليها القيادات بدون وجه حق.
 
11- الغاء التعديلات التي اجريت بخصوص وضع الاساتذة فوق السبعين ووضع نظام كريم للرعاية الصحية والاجتماعيى عند التقاعد.
 
 
وبعد الاجتماع في نادي أعضاء هيئة التدريس بأيام نظم الأساتذة احتجاجا أمام إدارة الجامعة قدموا فيه مطالبهم التي وعد حينها رئيس الجامعة بدراستها وتنفيذ البعض منها مباشرة بعد أن حضر الحاكم العسكري الى الجامعة ومعه دبابات لتأمين مبنى الادارة والجامعة من الخارج خاصة بعد انسحاب الأمن منها بحكم من القضاء المصري، غير أن الأساتذة رأو أن مطالبهم قد التف حولها ولم تتحقق فقرروا الأعتصام أمام مبنى الادارة يوم الأحد - السادس من مارس - حتى يتنحى رئيس الجامعة عن منصبه ويشكل لجنة لإدارة الجامعة تتحقق من خلالها مطالبهم.
 
كما أن اتحاد طلبة الجامعة قدم استقالته طواعية لرئيس الجامعة مساهمة منه في التغيير المنشود بعد 25 يناير وفسحه المجال لإجراء انتخابات نزيهة غير تلك التي كان يستبعد فيها طلبة التيارات السياسية الأخرى بخلاف طلبة الحزب الوطني الذي رحل رئيسه وخلع من سدة الحكم بمصر.
 
نحاور رئيس جامعة قناة السويس د. محمد الزغبي في تلك الفترة العصيبة من حياة جامعة قناة السويس على مدار اسبوع كامل نفتح المجال فيه لمؤيديه ومعارضيه ولأصحاب المشكلات من الأساتذة والطلبة ليجيب عليها بكل شفافية ومصداقية وليبين لنا أسباب القرارات التي يصدرها في تلك الفترة ويوضح ما له وما عليه وما هو بمستطاعه أن يحققه من طلبات الأساتذة والطلبة والموظفين لنجني جميعا ثمار التغيير بما يعود على جامعة قناة السويس والعاملين بها بالخير .
..........
 
اليوم الأول للحوار:
 
في البداية تحدثنا مع د. الزغبي حول ثورة 25 يناير ...
فقال لقد توقعتها منذ فترة ولكن أشد ما أخشاه عليها الان عدم اتاحة الفرصة والوقت للقيادات بالدولة حتى تحقق أهداف تلك الثورة ،فالمطالب الفئوية تتزايد يوماً بعد الاخر ومن غير المنطقي أن نصلح مصر في عشرة أيام.
 
 
هل قام أحدكم بالضغط على اتحاد طلبة الجامعة من أجل تقديم استقالتهم؟
فالحقيقة لقد فوجئت بهم يقدمون استقالتهم لي وأسعدني كثيراً مبررهم في تقديم الاستقالة ورغبتهم في اتاحة الفرصة لكل التيارات والفئات للمشاركة في الانخابات.
 
 
يشتكي الوكلاء والعمداء والطلبة من الوقوف بمكتبك لساعات من أجل الدخول اليك في حين يجدوه مفتوحاً على الدوام لقيادات الحزب الوطني وأمن الدولة؟
بالطبع هذا الكلام ليس له أساس من الصحة،فمكتبي ان لم يفتح للزملاء والطلبة فلمن سوف يفتح؟ وهل معنى زيارة أحد قيادات الحزب أو أمن الدولة لمكتبي لمناقشة أمر يخص الجامعة في يوم من الأيام أنه مفتوح لهم على الدوام.
 
 
يقال أنك تتجاهل الشكاوى المقدمة إليك من المعيدين والأساتذة ضد أساتذة كبار بالجامعة ولا تحقق معهم في تقصيرهم؟
للأسف تنهال علي الشكاوى الكيدية وغير الكيدية واحول جميعها الى جهات التحقيق المنوطة بذلك ،ولا فرق عندي بين استاذ كبير وصغير،وأتحدى من يقول ذلك أن يسرد لي واقعة تجاهلت فيها شكواه،لكن ما يحدث حقيقة هو أن مجالس التأديب عندما تحدد عقوبة على طرف ما يتهمني أنا بالتدخل لصالح الاخر رغم أن القانون لا يتيح في سلطاتي التدخل في شأن جهات التحقيق .
 
 
ألا يعد مشروع فريق الكرة انحراف عن وظيفة الجامعة الأساسية؟ أم هو تقليد لأندية البترول؟
بالطبع هو بعيد كل البعد عن تقليد أندية البترول لأنه في الأصل نشاط طلابي رياضي بدأناه من تبرعات رجال أعمال من الاسماعيلية مثل كابتن شيحة ومهندس محمود عثمان وغيرهم،فهو مشروع لم يكلف الجامعة بل بالعكس يدر دخل للجامعة .
 
 
ما رايك في صفحة فساد الزغبي على الفيس بوك؟
اقول لك رغم استطاعتي مقاضاة صاحبها ألا أني تركتها لأن من المفترض أن رئيس جامعة مثلي لا ينبغي له أن يلتفت لمثل هؤلاء الذين يريديون أن يصفوا حساباتهم مع الاخريين على حسابي.كذلك هو عمل غير اخلاقي لا يدل الا على بيئة صاحبه.
 
 
يقال أن التعينات التي فتحت الجامعة الباب لها أثناء انتخابات مجلس الشعب كان المراد بها دعاية انتخابية لسيادتكم بدليل عدم تعيين أحد حتى الان،فما ردكم؟
انا ابن الاسماعيلية اولا واخيرا ومصلحتها ومصلحة الجامعة أهم من أي مصالح دنيوية خاصة مكتسبة وزائلة،والحقيقة أن عدد المتقدمين لشغل الوظائف بالجامعة كان كبيرا،وما زلنا في مرحلة المقابلات والاختيار ومن ثم التعيين،ويعلم الجميع أن الفترة الماضية قد توقفت الحياة في مصر كلها لعدة أيام وتوقفنا نحن بطبيعة الحال.
 
 
ما أهم انجازات د. الزغبي في الفترة التي قضاها بالجامعة حتى الان ؟
تم انشاء خمسة كليات جديدة دون أن نكلف الدولة مليما واحدا وهي " العلوم ورياض الاطفال ببورسعيد قبل أن تحول جامعة ،العلوم - الثروة السمكية بالسويس،الهندسة بالاسماعيلية " 
اكتمال المقومات المادية والبشرية لفرع الجامعة ببورسعيد ليصبح بالفعل جامعة مستقلة.
العدالة في توزيع المكافآت بين العاملين بالجامعة بعد أن كانت مقصورة على فئة ضئيلة بالجامعة.
حل المشكلة المستعصية بين العاملين وأعضاء هيئة التدريس من خلال عمل نادي لهؤلاء ونادي لهؤلاء .
انشاء صندوق الرعاية الصحية لأسر العاملين وأعضاء هيئة التدريس.
استكمال تجهيز المعامل والمدرجات في كليات الجامعة بمبالغ زادت عن 70 مليون جنيه من موار الجامعة الذاتية بخلاف ما صرف من ميزانية الجامعة الحكومية.
الاهتمام بالمدن الجامعية بفروعها بالسويس وبورسعيد والعريش.
الموافقة على تخصيص مليون جنيه لتطوير مطبخ المدينة الجامعية للطلبة بالاسماعيلية.
انشاء صندوق لتمويل مشروعات بحثية بمبلغ 2 مليون وربع حتي الان،اعداد قاعدة بيانات للباحثين والعلماء بالجامعة للرجوع اليهم بسهولة في اي مشكلات تواجه الجامعة والبيئة المحيطة ،دعم رسائل الماجستير والدكتوراه للمعيدين والمدرسين المساعدون بالجامعة بمبلغ يصل الى 5000 جنيه للرسالة الواحدة.
ارسال خمسون باحثا للجامعات الصينية للحصول على الدكتوراه،اهداء عدد من المنح الدراسية لطلاب دول حوض النيل،انشاء مركز لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.
تم تخريج 2963 من طلاب الدراسات العليا،كما تم تطوير المكتبات بالجامعة وعمل اتفاقيات في مجال الدراسات العليا مع جامعات اجنبية.
اعتماد كلية الطب من قبل الهيئة القومية لضمان الجودة،كما يتم تدعيم المكتبات الرقمية بمليون جنيه سنوياً.
تخصيص 80 مليون جنيه من الموارد الذاتية للجامعة لتطوير مستشفى الجامعة،ادخال وحدة علاج الاورام واخرى للأطفال المبتسرين ،ووحدة طب وجراحة العيون،ووحدة جراحات اليوم الواحد،ووحدة العناية المركزة لمرضى الكبد.
انشاء وحدة الرنين المغناطيسي بمبلغ 11 مليون جنيه،شراء المعجل الخطى لعلاج مرضى الاوران بمبلغ 8 مليون جنيه.
انشاء مبنى كلية التمريض ومدرجات كلية الهندسة ومبنى الاقسام العلمية بكلية تربية بورسعيد ومبنى مستشفى الطوارئ.
 
..........
اليوم الثاني للحوار:
 
من مطالب الأساتذة اجراء انتخابات نزيهة داخل الجامعة من اجل اختيار رؤساء الأقسام والوكلاء والعمداء،فما تعليقكم؟
انا لا اعارض هذا المطلب وسأقوم بتفيذه وتطبيقه على كل منصب تنتهي ولاية من يشغله سواء كان رئيس قسم او وكيل كلية او عميد،ويعاقبني القانون في حالة اقالة أحداً منهم دون مسببات مقنعة.
 
 
لما لا يساهم العمداء والوكلاء في حل مشكلة اجراء انتخابات بتقديم استقالتهم لك وبذلك تتاح الفرصة لإجراء انتخابات داخل الجامعة؟
في حالة تقديمهم للأستقالة سيحدث هذا الأمر فراغاً بكليات الجامعة يضر بالعملية التعليمية،ونحن يحكمنا القانون القديم الذي يسير العملية التعليمية ،وبالتالي لابد من أن يتم التغيير بطريقة بسيطة حتى يتم تعديل القانون بجديد يسمح باجراء انتخابات بجميع كليات الجامعة. كذلك لا يحق لي قانوناً اجبارهم على تقديم استقالاتهم لأن هذا ايضا ليس من الديمقراطية.
 
 
في حالة تقديمهم طواعية لأستقالاتهم هل ستقبلها؟
لا أستطيع قبولها الا بعد الرجوع للوزير المختص أو رئيس الوزراء،وفي حالة موافقتهم على قبولها فلن أتردد في ذلك من أجل أجراء انتخابات لأول مرة بجامعة قناة السويس، وستحتاج الانتخابات الى شهر كامل من أجل تفعيلها على مستوى الكليات وهو ما يجعلني لا احبذ استقالتهم حتى لا يحدث الفراغ الذي تحدثت عنه.
 
 
أرجو من ا.د/محمد الزغبى النظر الى طلبى بعين الاب الشفوق بابنائه فى تعيينى معيد بقسم اللغة العربية ب كلية التربية بالعريش لان القسم يحتاج الى عدد(2)اثنين معيدعام 2010-2011م والعميد يطلب واحد فقط مع ان (الخطة الخمسية) من (قسماللغة العربية بالكلية) توافق على عدد(2) اثنين معيدعام 2010-2011م-نريد العدل - حسن العدوي؟
تحدثت فعلا مع عميد الكلية وجاري تعينهم خلال 10 أيام ،وقد أصدرت أمرا كذلك يوم الأربعاء الماضي بتعيين المعيدين مباشرة دون الرجوع الى الأجهزة الأمنية.
 
 
ما بديل الأمن الجامعي الان بعد رحيل الشرطة من الجامعة؟
سنقوم بتشكيل وحدات أمن داخلي من موظفيين مدنيين وبمعاونة ظباط جيش متقاعدين للأستفادة من خبراتهم الأمنية.
 
 
لا أدري إذا كان رئيس الجامعه قد التفت الى طوابير الباحثين الذين هم في قوائم الانتظار الى ان تتم مناقشة رسائلهم ماجستير أو دكتوراه والذين بنتظرون سنوات .... وكنت أود ان اسأل سيادته هل هو راض عن مستوى البحث العلمي في الجامعه وهل ينصرف الاهتمام الى البحث العلمي كما ينبغي ؟؟؟
لا توجد طوابير من الباحثين ينتظرون حتى تتم مناقشة رسائلهم،وأتمنى من كل من يقوم بطرح الأسئلة تقديم البينة قبل الأتهام،وبالنسبة للبحث العلمي فقد تم انشاء صندوق لتمويل مشروعات بحثية بمبلغ 2 مليون وربع حتي الان،اعداد قاعدة بيانات للباحثين والعلماء بالجامعة للرجوع اليهم بسهولة في اي مشكلات تواجه الجامعة والبيئة المحيطة أو تطلب مصانع من الجامعة الاستفادة بمشروعاتهم البحثية،دعم رسائل الماجستير والدكتوراه للمعيدين والمدرسين المساعدون بالجامعة بمبلغ يصل الى 5000 جنيه للرسالة الواحدة.كما تم رصد مليون ونصف لعشر مشاريع بحثية سيتم اختيارها على شرط أن تكون نتائج تلك الأبحاث من حقوق الجامعة.
 
 
أرجو من السيد الفاضل رئيس الجامعة أن يجيب عن وقائع ترشيحه لانتخابات مجلس الشعب الأخيرة وعن تجييشه لإمكانات الجامعة لخدمة سيادته من قوافل اليوم الواحد التي خرجت من شئون البيئة للقنطرة غرب وأبو صوير وهي ممولة من الجامعة ولكن نزلت بلافتات شخصية له وتجميعه لموظفي وعمال الجامعة لمساندته وعن تعيين القيادات الجامعية التي اقتصرت علي ممثلي الحزب وامن الدولة واسالوا كلية الطب البيطري حيث عين د/إمام بقرار من امن الدولة وكيلا لشئون الطلاب وعين دإبراهيم فارس بقرار من الحزب ولكي يساعد رئيس الجامعة في الإنتخابات؟
هذا الكلام مرسل لا أساس له من الصحة،واتحدى أن يأتي أحدا لي بواقعة تثبت عكس ذلك،فالجامعة كنت حريص على البعد عنها وعدم اشراكها في الانتخابات. أما عن وجود عمداء للكليات ينتمون للحزب الوطني فهو أمر لا يعنيني وهي حرية شخصية لهم كباقي جامعات مصر،لكن لا دخل لي بعضويتهم الحزبية ،وكنت دوما انادي بأن تشترك كل التيارات بالعملية التعليمية بالجامعة.
 
 
هل تفكر في خوض غمار التجربة مرة اخرى؟
اصرح لك ولأول مرة اعلنها أني لن أخوض انتخابات مجلس الشعب القادمة.
 
 
طلب منك البعض التبرء من الحزب الوطني بعد 25 يناير فما موقفك؟
سأقول لك الحقيقة التي لا يعرفها الا القليل وهو أني فعلا تقدمت باستقالة شفوية ثني يوم موقعة الجمل ثم أعقبتها باستقالة مكتوبة يوم استقالة د. حسام بدراوي الرجل المحترم، هذا غير أن عمري الحزبي داخل الوطني لم يتجاوز 18 شهرا، وكنت امثل التيار المعارض داخله وهذا ما جعلهم يسقطونني في الانتخابات الأخيرة.
 
 
مع احترامي للانجازات اللي حضرتك بتقول حققتها فين نظره سيادتكم للطلبه.احنا ليه مثلا منعملش تعديل لنظام التعليم العادي مثلا ليه حضراتكم متعملوش نظام تدريبي لطلبه كلية تجارة يأهلهم بعد ذلك للعمل. الحاجات اللي بيدرسوها مش هي المطلوبه في مجال العمل. ليه منعملش زي تربيه وطب؟؟؟؟؟؟؟ برده كليه هندسه واداب؟
هذا موجود بالفعل،فهناك بريتيكول مع وزارة الاتصالات لرفع مهارة وكفاءة الخريجين حتى تلتحم مع متطلبات المجتمع والسوق،بخلاف دورات اللغات والكمبيوتر.
 
 
انا طالب في اسنان بقالهم من سنة 2006 بيقولو انهم هيعملو مستشفى لطب الاسنان زي الموجودة في كل الكليات الحترمة و بعد ما اتبنى المبنى بيقولو ان الميزانية مش مكفية .. و دلوقتي بيقولو ان صيدلة استولت على المبنى عن طريق المحسوبيات ... فا انا مش فاهم يعني, ميزانية ايه الي مش مكفية و امتى هتكفي بالضبط ؟؟ و سؤال لسيادة رئيس الجامعة بما ان اعضاء هيئة التدريس طالبة بالاقالة فكيف سيتم اجراء حوار مع شخص غير مرغوب فيه... و لماذا هذا التشبث بالكرسي؟؟؟؟؟
اولا انا لست متشبس بالكرسي ولكن وطنيتي لا تسمح لي بترك الجامعة الان في ظل تلك المتغيرات فليس من شيم الرجال الانسحاب وقت الجد، والمطالب الفئوية تتزايد وأطمح أن انهي ولايتي بالجامعة وقد أديت رسالتي وساهمت بشكل ملموس في تلك المرحلة الانتقالية. أما بخصوص طب الأسنان فالمبنى لم نتسلمه بعد وسأسعى على تجهيزه بأحدث المعدات فور تسلمه سواء بالامكانات الخاصة بالجامعة أو بمساهمات رجال الأعمال.ثانيا طب أسنان الاسماعيلية الوحيد على مستوى الجمهورية الذي تجد فيه كرسي بمعداته لكل طالبين ،كذلك فقد دعمت الكلية بمبلغ 2 مليون جنيه من أجل شراء معدات جديدة وحديثة.
 
 
انا وجدى يا دكتور محمد الذى تعرض لظلم يعرفه سيادتكم وترددت مرار وتكرارا على مكتب سيادتك دون جدوى ارجو من سيادتكم تعيينى معيدا اسوة بزملائى بقسم الباطنة بعد ان تم استبعادى عمدا نظرا للاضطهاد الموجه لى والذى يعلمه سيادتكم ارجو سرعة اتخاذ القرار والسماح لى بمقابلة سيادتك؟
أولا لقد قابلته بالفعل ومكتبي مفتوح له وبامكانه زيارتي في أي وقت مع وجود عميد كلية الطب،كذلك كلمت العميدة في مشكلته وبمجرد موافقة القسم الخاص به على تعينه فسوف يعيين في الحال .كذلك المشكلات الخاصة التى ترد الينا نقوم بحلها في أغلب الأوقات بصفة ودية.
 
 
السيد الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة: كان لي نية أنا و مجموعة كبيرة من زملائي من الهيئة المعاونة و الأساتذة تقديم أكثر من عريضة مرفق بها عدد كبير من الامضاءات لسيادتكم.. أهم هذه العرائض هما اثنين. الأولي هي طلب لاقالة الأستاذ الدكتور/ عاطف سعيد.. مدير مركز تطوير التعليم و هذا لاستخدامه أسلوب أقل ما يقال عليه أنه لا يليق أن يستخدم مع الناس و ليس أعضاء هيئة تدريس في جامعة محترمة.سواء ألفظ أو بوسائل أخري...و بعد كل دورة بلا استثناء تقريبا كانت هناك شكوي تقدم في هذا المدير و لا يوجد رد فعل...لكن في ظل حملة التطهير الحالية لا بد من اقالة أي شخص يعيب للعملية التعليمية. ثانيا: نريد التساؤل عن الفائدة التي المفروض انها تعود علي العاملين في كلية الطب من موظفين و دكاترة نتيجة أخذها الاعتماد القومي؟؟ و أين الأموال التي ستنمي الكلية للحصول علي الاعتماد مرة أخري و الأهم أين أموال الدكاترة و الموظفين من هذا كله و متي ستأتي؟؟
 
اقوم الان فعلا بتجهيز البديل له وبمجرد توافر البديل الكفء سأقوم بتعينه فوران ولقد قررت تشكيل لجنة أطلب من الأساتذة الذين يرون في أنفسهم القدرة على شغل هذا المنصب ارسال أوراقهم لها من أجل اختيار البديل لعاطف سعيد وأرجوا اعتبار ذلك اعلان مني بفتح اباب الترشح لهذا المنصب.
وبخصوص العاملين بكلية الطب فمن حقهم البحث عن المكافآت ،ولقد طلبت من أحمد نظيف اعتماد ذلك وسنعاود طرح الطلب من جديد على الوزير الجديد لأن هذا الأعتماد من شأنه تحفيز باقي الكليات للحصول على اعتماد الجودة وهو ما أسعى اليه في تلك الفترة.
 
 
هذا وقد اعلن رئيس الجامعة انه سيجتمع يوم الثلاثاء في الحادية عشر صباحا مع أعضاء هيئة التدريس بمقرهم لبحث مطالبهم والاتفاق على آلية لتنفيذها.





ولعملاء يمكنك الاشتراك بسهوله فى خدمة الاخبار العاجله المقدمه من موقع اسماعيلية اون لاين




إستطلاع رأى

هل أنت راض عن أداء محافظ الإسماعيلية ؟

  • لا
  • نعم
Ajax Loader
مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات