أطعمة تحميك من الزهايمر وتقوي ذاكرتك

الأربعاء 08 أبريل 2015 - 10:04 صباحاً

أطعمة تحميك من الزهايمر وتقوي ذاكرتك

ارشيفية

قال الدكتور جمال شعبان رئيس قسم “كهروفسيولوجيا القلب” بمعهد القلب، إن الكثير من الأشخاص يعانون من ضعف الذاكرة، خاصةً في ظل الضغوط التي يتعرضون لها يومياً في العمل والحياة.

لذا يقدم شعبان أطعمة تعمل على تقوية الذاكرة والوقاية من الزهايمر، وهى:

- المكملات الغذائية والأطعمة التي تعمل على إبطاء الشيخوخة، وتتمثل في الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة لأنها تخلص الجسم من الشقائق الحرة الضارة.

- الأطعمة الغنية بمعدن السلينيوم، وهو عبارة عن عنصر معدني مضاد للأكسدة يعمل على تحسين وظائف العقل ونقص نسبة السلينيوم في الجسم يؤدي إلى ضعف في الذاكرة والمزاج السىء وانخفاض التركيز، لذا فإذا أردنا تقوية العقل وتحسين وظائفة وتقوية الذاكرة ينبغي علينا تناول السيلنيوم بنسبة لا تقل عن 55 ميكرو جرام يومياً.

فالخبز من الأطعمة الغنية بالسيلنيوم،حيث أنه يحتوي على 10 ميكرو جراماً من السيلنيوم، التونة والتي تحتوي على 63 ميكروجراماً من السيلنيوم، والبندق البرازيلي وهو غني بـ 270 ميكروجرام من السيلنيوم.- السمك، لأنه مصدر غني بالفيتامينات مثل، فيتامين “د، أ” والسيلنيوم والماغنيسيوم والفوسفور واليود.

كما أن زيت السمك يعتبر مصدر هام للدهون المسؤولة عن نمو العقل وتكوين المخ في الأطفال والرضع، لذا علينا تناول ما لا يقل عن 396 جرام سمك أسبوعياً.

- الأطعمة الغنية بفيتامين “ب”، فهي تحافظ على صحة الأعصاب وتعمل على إفراز المواد الكيميائية اللازمة لعمليات الاتصال العصبي داخل الجسم، كما أن فيتامين “ب 6” و”ب 12” وحمض الفوليك تساعد على جعل الناقلات العصبية في الجسم تعمل بكفاءة.

ويعتير من أهم الأطعمة الغنية بفيتامين هى اللحوم (لحوم الديك الرومي ولحوم الضأن) والمأكولات البحرية والحمص والبطاطس والموز.

- الأطعمة التي تحتوي على مادة “اللتيولين”، وذلك لأنها تقلل من فرط نشاط الخلايا المناعية التي تقوم بتدمير المخ عند زيادتها وهذه المادة موجودة بكثرة في الكرفس والسبانخ والجزر وزيت الزيتون.

- الأطعمة التي تحتوي على صبغات “الكارتينويد” و”الفلافونويد”، حيث أنها تعمل على إبطاء تلف خلايا المخ وخاصة مع تقدم السن وهذه الصبغات موجودة في الأوراق الخضراء مثل، السبانخ واللفت والكرنب والتوت.

- الأطعمة الغنية بفيتامين “إيه”، لأن هذا الفيتامين هو مضاد للأكسدة لذا يقي من الإصابة بالخرف أو الزهايمر، ومن مصادره المكسرات والمكملات الغذائية والبطاطا واللفت وزيوت الطبخ النباتية.

- الأطعمة الغنية بأحماض “أوميجا 3” الدهنية،  والتي تفيد المخ لأنها توفر الأحماض الدهنية اللازمة لتقوية الذاكرة، ومن مصادرها الأسماك الزيتية مثل، السالمون والبلطي، والجوز وبذور الكتان.

ونصح شعبان بتناول بعض الأطعمة التي تعزز صحة المخ، وهى:

- المكسرات، لأنها تحتوي على الدهون المشبعة الأحادية، حيث تحمي الشرايين من التصلب.

- الكريز والتوت والعنب البري، فهى أطعمة تحمي الجهاز العصبي من المواد المؤكسدة وتقلل من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

- فول الصويا، لأنه يحتوي على البروتينات والألياف والدهون الخاصة بالقلب والأوعية الدموية.

- عصير الطماطم وصلصة المكرونة الإسباجتي، حيث تحتويان على حمض الفوليك والليكوبين الذي يحافظ على حيوية الشرايين.

- زيت الزيتون وزيت الكانولا وزيت الجوز وبذور الكتان، وذلك لإحتوائها على الدهون الأحادية المشبعة المهمة للقلب.

- الشاي والعنب، فهما مصدران غنيان بمضادات الأكسدة والالتهابات ويحميان خلايا المخ من التلف.

- عصير الرمان والثوم والزنجبيل، فوائد عديدة لإحتوائهم على مضادات للأكسدة.

وحذر شعبان من تناول الأطعمة المصنعة، وذلك لأنها تضر بصحة المخ مثل، الحلويات والكعك والوجبات الغذائية عالية السكر والكحوليات.






ولعملاء يمكنك الاشتراك بسهوله فى خدمة الاخبار العاجله المقدمه من موقع اسماعيلية اون لاين




إستطلاع رأى

هل أنت راض عن أداء محافظ الإسماعيلية ؟

  • لا
  • نعم
Ajax Loader
مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات