وزارة النفط العراقية تفتتح الميناء العائم لتصدير النفط في البصرة

الأحد 12 فبراير 2012 - 11:13 صباحاً

وزارة النفط العراقية تفتتح الميناء العائم لتصدير النفط في البصرة

الميناء العائم لتصدير النفط


اسماعيلية اونلاين :أعلنت وزارة النفط العرقية الأحد أن الميناء العائم لتصدير النفط فى البصرة قد تم انجازه بشكل كامل وسيتم افتتاحه رسميا اليوم بطاقة تصديرية تبلغ 850 ألف برميل يوميا.
ونقلت صحيفة "الصباح" العراقية عن المتحدث الرسمى باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد قوله إن هذا الميناء سيكون الأول من ضمن 5 موانىء تبلغ طاقة كل واحد منها 850 ألف برميل من أجل زيادة الطاقة التصديرية للموانىء الجنوبية التى تبلغ حاليا مليونا و750 ألف برميل يوميا.
وأشار جهاد إلى أنه كان من المقرر أن يتم افتتاح الميناء فى 27 يناير/ كانون الثاني الماضى وتم تأجيله لأسباب فنية.
وأوضح جهاد أن خطة الوزارة الاستباقية من إنشاء هذه الموانىء تهدف لرفع الطاقة التصديرية للعراق إلى 5 ملايين برميل يوميا لتواكب زيادة الانتاج بعد إبرام عقود تطوير الحقول الجنوبية ضمن جولتى التراخيص الأولى والثانية.
كما أشار المتحدث الرسمى باسم وزارة النفط العراقية إلى أن هناك مشاريع لمد 3 أنابيب بحرية بطول 60 كم من رأس البيشة فى منطقة الفاو باتجاه المياه الاقليمية العراقية وإنشاء 16 خزانا بطاقة 350 ألف برميل يوميا من أجل إضافة طاقة تخزينية وتصديرية مضافة للموانىء الجنوبية من أجل زيادة الطاقة التصديرية إلى ما بين 10 إلى 12 مليون برميل يوميا خلال السنوات القليلة المقبلة.

مصدر الخبر: محيط

بيع واشتري اللى نفسك فيه

مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات