احذر الاقتراب منه.. لماذا ينفجر الجمل بعد نفوقه؟

الأحد 26 يونيو 2022 - 01:19 مساءً

احذر الاقتراب منه.. لماذا ينفجر الجمل بعد نفوقه؟

احذر الاقتراب منه.. لماذا ينفجر الجمل بعد نفوقه؟


اسماعيلية اونلاين :

نعلم جميعًا أن الجمل يُطلق عليه "سفينة الصحراء"، لما له من خصائص تميزه، لكن هل تعلم أنه بعد موته قد ينفجر جثمانه كالقنبلة الموقوتة؟

عادة ما تنتفخ جثة الجمل في الشمس، وحال العبث فيها يمكن أن يحدث انفجارًا ضخمًا يسبب خطرًا على البشر والحيوانات المحيطة، وذلك وفق ما أورد موقع "thedailywildlife".

السبب وراء ذلك تراكم الغازات المختلفة داخل الجثة في عملية تحلل طبيعية، إضافة إلى وجود غازات مثل الميثان وثاني أكسيد الكربون والنيتروجين والمواد القابلة للاشتعال الأخرى، لذا إذا لمس شخص ما الجثة يحدث انفجارًا كبيرًا ويلحق إصابات خطيرة، وهذه ظاهرة طبيعية، تُعرف أيضًا باسم "الحيوان المتفجر".

قد يكون لدى الجمل الناضج سنامًا يصل وزنه إلى 80 رطلاً، أي ما يعادل 35 كيلوجرامًا.

تمتلك الإبل سنامًا في الجزء العلوي من ظهرها يساعدها على تخزين رواسب الدهون الغنية بالطاقة لأنها تساعدها على تحمل درجات الحرارة القصوى.

وإذا مات جمل في الصحراء، فلا توجد طريقة لمعالجة هذه الدهون من السنام في الجسم وتحويلها إلى ماء وطاقة، سيتم تحويلها ببطء إلى أحماض عضوية وميثان وثاني أكسيد الكربون.

في معدته، تظل الكائنات الحية الدقيقة مثل بكتيريا الأمعاء نشطة، سوف تتكاثر وتتخمر وتنتج المزيد والمزيد من الغازات في الجثة، ويتراكم هذا الغاز، وتتسع الجثة وتتحول إلى بالون كبير منتفخ.

وبسبب تركه في الشمس الحارقة، يصبح جلد الجمل جافًا وصلبًا وهشًا، ويظل يحبس كثير من الغازات داخل الجسم، ومع مرور الوقت، سيزداد ضغط الهواء حتى إطلاقه من خلال بعض نقاط الضعف إذا لمسها شخص ما، وبالتالي تطلق كميات هائلة من البكتيريا والفيروسات والغازات ذات الرائحة الكريهة.

على الرغم من أن ظاهرة انفجار الجمال ليست شائعة، إلا أنها يمكن أن تسبب إصابات للأشخاص والحيوانات القريبة، حيث إن لمس الجثث الميتة يعرضك لخطر العديد من مسببات الأمراض.

لذلك إذا كنت في الصحراء ووجدت جثة جمل لا تحاول الاقتراب منها، إذ بمثابة القنبلة البيوكيميائية الموقوتة.

في أي عمر يموت الجمل ؟

يموت عادة حوالي 40 أو 50 سنة اعتمادًا على النوع، سيعيش المدجّن حوالي 35 سنة، جمل الجرثومية البرية هو 30 سنة، لكن بعض الإبل البكترية تعيش حتى أكثر من 50 سنة في البرية.

على الرغم من قدرة الجمل على تحمل فقدان المياه لأكثر من 25٪ من وزن الجسم، إلا أنه يمكن أن يموت من الجفاف في الصحراء.

وعادة ما يستغرق حوالي عامين حتى تتحلل جثة الجمال تمامًا، 80٪ في السنة الأولى و20٪ في الثانية

 

بيع واشتري اللى نفسك فيه

مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات