بـ 8 مليارات دولار.. أبرز الاتفاقيات الموقعة اليوم بين مصر والسعودية

الثلاثاء 21 يونيو 2022 - 11:49 صباحاً

بـ 8 مليارات دولار.. أبرز الاتفاقيات الموقعة اليوم بين مصر والسعودية

بـ 8 مليارات دولار.. أبرز الاتفاقيات الموقعة اليوم بين مصر والسعودية


اسماعيلية اونلاين :

وقعت مصر والسعودية، اليوم الثلاثاء، عددا من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم خلال اجتماع منتدى الأعمال المصري السعودي المنعقد على هامش زيارة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي لمصر ضمن جولة بعدد من الدول في المنطقة.

 

وتتضمن هذه الاتفاقيات اتفاقية في مجال الإعلام بين وزارة الإعلام السعودي والمجلس الأعلى للإعلام، والتي تشمل تعزيز التعاون بين الجانبين والإنتاج الدرامي والإعلام الرقمي، وهي مذكرة التفاهم الوحيدة بين الاتفاقات الموقعة اليوم التي تتضمن جهات رسمية للدولتين.

وتشمل الاتفاقيات أيضا اتفاقية شراء القوى الكهربائية من طاقة الرياح بخليج السويس، والتي وقعتها شركات أكوا باور وحسن علام المصرية، والشركة القابضة للكهرباء، والشركة المصرية للكهرباء، وتتضمن الاتفاق على إنتاج وتوليد طاقة الرياح بقدرة 1100 ميجاوات لمدة 25 عامًا لتعظيم محفظة الاستثمار بين البلدين.

وثالث هذه الاتفاقيات اتفاقية للتعاون في مشروعات تنقية المعلومات والحلول الرقمية والأمن السيراني بين شركة الفنار العالمية للتطوير ومجموعة بنية، والتي تتعلق بتطوير المشروعات المتعلقة بمركز البيانات والبنية التحتية لمركز البيانات ومجالات أخرى معنية بتكنولوجيا المعلومات تعني بمنصات التجارة الإلكترونية.

والاتفاقية الرابعة تتعلق بمجال طاقة الرياح والهيدروجين الأخضر والتي وقعتها المجموعة العربية لسلاسل الإمداد وشركة الفنار العالمية، وتستهدف التعاون في مجالات تكنولوجيا الطاقة النظيفة والمتجددة والهيدروجين الأخضر ومشروعات تحلية ومعالجة المياه والعدادات الذكية.

كما وقع جملة من الاتفاقات تخص مجموعة عجلان وإخوانه القابضة مع شركة المجموعة العربية لسلاسل الإمدادات، ومنها اتفاقية تعاون استراتيجي لبناء مركز تجميع البترول، وإنشاء وإدارة وتشغيل محطة البضائع في مجال الطاقة، ومذكرة تفاهم بين المجموعتين لدراسة مشروع محطة الصب النظيف.

ومن بين الاتفاقيات الموقعة اليوم أيضا اتفاقية تعاون استراتيجي للبنية التحيتية والطاقة المتجددة والسيارات، تستهدف الاستثمار في مصر والسعودية في مجالات الطاقة المتجددة وتحلية المياه والتطوير العقاري وصناعة الأغذية والضيافة والخدمات اللوجستية، إلى جانب اتفاقية تعاون استراتيجي لمشروعات البنية التحتية والطاقة المتجددة.

وكان خالد الفالح، وزير الاستثمار السعودي، قال قبل عملية التوقيع خلال المنتدى، إنه سيتم توقيع 14 اتفاقية ومذكرة تفاهم بأكثر من 29 مليار ريال سعودي (أي ما يقارب 8 مليارات دولار).

 

بيع واشتري اللى نفسك فيه

مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات