5 خدمات مصرفية إلكترونية متاحة في البنوك مجانًا.. فما هي؟

السبت 27 فبراير 2021 - 05:26 مساءً

5 خدمات مصرفية إلكترونية متاحة في البنوك مجانًا.. فما هي؟

5 خدمات مصرفية إلكترونية متاحة في البنوك مجانًا.. فما هي؟


اسماعيلية اونلاين :

تواصل كافة البنوك إتاحة تقديم 5 خدمات مصرفية إلكترونية مجانًا دون احتساب أي مصاريف اشتراكات حتى نهاية يونيو القادم، وفقا لتعليمات البنك المركزي.

وكان البنك المركزي أصدر تعليمات للبنوك بإعفاء بعض الخدمات الإلكترونية من العمولات والمصاريف الإدارية حتى نهاية يونيو المقبل ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، بغرض تحقيق الشمول المالي وميكنة المدفوعات.

وتشمل قائمة الخدمات المصرفية المعفاة من احتساب أي عمولات أو مصاريف اشتراك المحافظ الذكية، والإنترنت والموبايل البنكي، وكارت ميزة مسبق الدفع، والسحب والإيداع من ماكينات الصراف الآلي، والحوالات الداخلية بالجنيه المصري بين بنك وآخر.

ويعرض مصراوي بعض مزايا وتفاصيل استخدامات كل خدمة من الخدمات المصرفية الإلكترونية المتاحة أمام العملاء مجانًا.

1-الإنترنت والموبايل البنكي:

تتوسع البنوك حاليا في ضخ استثمارات ضخمة للاستعانة بأفضل الأنظمة الإلكترونية للإتاحة أمام العملاء إجراء خدمات مصرفية عبر صفحة البنك على موقعه الإلكتروني على الإنترنت، أو تطبيقات البنوك على الموبايل.

ويتيح التطبيق للعملاء على مدار 24 ساعة، الاستعلام عن رصيده وشراء شهادات أو ودائع أو كسرها، وكذلك التقدم بالحصول على قرض، أو تحويل الأموال أو أي خدمة مصرفية أخرى.

وتتوافر هذه الخدمة لعملاء البنك فقط بعد حصولهم على رقم تعريفي مكون من 8 أرقام ورقم سري يتم إنشاؤه بمعرفة العميل، ويستطيع تغييره في أي وقت.

2-المحفظة الذكية:

ترتبط المحفظة الذكية برقم الهاتف المحمول للعميل، بشرط عدم إصدار أكثر من محفظة على رقم هاتف واحد، ويمكن للعميل إصدار 3 محافظ كل محفظة مرتبطة برقم مختلف عن الأخر.

ويتم تقديم المحفظة الذكية لعملاء البنك ولغير العملاء، ويتم إصدار المحفظة من خلال أي فرع من فروع البنوك، أو الاتصال بخدمة العملاء، أو صفحة البنك على موقعه الإلكتروني بالرقم القومي للعميل، ورقم هاتفه المحمول، ويتم تحميل تطبيق "المحفظة" من على المتجر الإلكتروني على الهاتف المحمول.

واستخدامات المحفظة الذكية تتمثل في تسديد كافة الفواتير إلكترونيًا التي تتيح فوري سدادها من الكهرباء والمياه والغاز والمدارس وغير ذلك، ودفع المشتريات إلكترونيًا لدى التجار الذين لديهم ماكينات فوري، وتحويل الأموال من محفظة لأخرى بشرط لا تزيد عن الحدود المسموح بها يوميا أو شهريا، والشراء إلكترونيًا عبر الإنترنت.

ويتم شحن المحفظة الذكية بأكثر من طريقة سواء عبر ماكينات الصراف الآلي، حيث توفر كل ماكينة خدمة الإيداع عبر الماكينات بشرط ألا يزيد عن الحدود المسموح بها بقيمة 20 ألف جنيه يوميًا، طبقا لآخر تعليمات صادرة من المركزي، أو عبر ماكينات فوري.

وكما تتيح المحفظة الذكية خدمة السحب أيضا من ماكينات الصراف الآلي بحد أقصى 20 ألف جنيه طبقا لتعليمات المركزي أو من خلال ماكينات فوري.

3-كروت ميزة مسبقة الدفع:

يتيح عدد من البنوك كروت ميزة مجانا، ويمكن لأي مواطن استخراج كارت ميزة المدفوع مقدما واستلامه في الحال بصورة مستند إثبات شخصية فقط.

كما لا يحتاج البنك من أي مواطن فتح حساب بنكي للحصول على البطاقة المدفوعة مقدما، ويشحن العميل نقدًا حسب احتياجاته من أي فرع من فروع البنك أو ماكينات الصراف الآلي.

وتمكن بطاقات ميزة حامليها من حرية السحب النقدي من أرصدتهم عبر شبكة الصراف الآلي المحلية (123)، كما ستمكن حامليها من سداد المدفوعات الحكومية إلكترونيا بسهولة وأمان، إضافة إلى إتاحة الشراء خلال شبكة واسعة من التجار المختلفين ممن لديهم نقاط البيع الإلكترونية (POS).

كما تتيح البطاقة الجديدة التسوق والسداد الآمن عبر الإنترنت لكافة المدفوعات المحلية وبصفة خاصة الحكومية، كما ستتيح لحامليها خدمة الإيداع سواء لشحن رصيد البطاقة أو الإيداع في الحسابات المربوطة عليها.

بعد حصول العميل على بطاقة ميزة المدفوعة مقدما يستطيع من خلالها سداد مشترياته أو فواتيرها عبر ماكينات نقاط البيع المنتشرة على مستوى الجمهورية لدى التجار والمحلات والجهات المختلفة، كما يستطيع العميل تسديد مشترياته المحلية باستخدام البطاقة عبر الإنترنت بشكل آمن تمامًا.

4-ماكينات الصراف الآلي:

ألزم البنك المركزي البنوك بإلغاء احتساب أي عمولات على العملاء على السحب والإيداع من ماكينات ATM حتى نهاية يونيو القادم.

ويستطيع أي عميل استخدام خدمة السحب النقدي بشرط ألا يزيد عن 20 ألف جنيه في اليوم طبقا لتعليمات المركزي، وكذلك إيداع حتى 20 ألف جنيه عبر الماكينة.

5-الحوالات بالجنيه المصري:

تتيح البنوك خدمة الحوالات من بنك إلى آخر بالجنيه المصري مجانا دون احتساب أي عمولة كما يحدث في وقت سابق.

وكان مجلس إدارة البنك المركزي أصدر تعليمات قبل نهاية العام الماضي قيام البنوك باستلام طلبات العملاء المقدمة خلال مواعيد عمل الفروع أو من خلال القنوات الإلكترونية على مدار الساعة، على أن يتم تنفيذ طلبات التحويل لحسابات العملاء طرف نفس البنك بحد أقصى خلال ساعتين من توقيت تقديم الطلب.

وفيما يتعلق بطلبات التحويل لحسابات طرف بنك آخر، يتم التنفيذ بحد أقصى خلال ثلاث ساعات من توقيت استلام طلب العميل، وبالنسبة لطلبات العملاء التي ترد إلى البنوك بعد الساعة الثانية ظهراً يتم تنفيذ أمر التحويل في أسرع وقت ممكن إلى بنك المستفيد وبحد أقصى ثلاث ساعات منذ بدء يوم العمل التالي، وفقا للمركزي.

بيع واشتري اللى نفسك فيه



إستطلاع رأى

هل أنت راض عن أداء محافظ الإسماعيلية ؟

  • لا
  • نعم
Ajax Loader
مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات