السودان: ٩٠% من النقاط الخلافية حول سد النهضة تم التوافق عليها

الأربعاء 02 ديسمبر 2020 - 07:11 مساءً

السودان: ٩٠% من النقاط الخلافية حول سد النهضة تم التوافق عليها

السودان: ٩٠% من النقاط الخلافية حول سد النهضة تم التوافق عليها


اسماعيلية اونلاين :

عقد الدكتور ياسر عباس وزير الري والموارد المائية السودانية، وأعضاء وفد التفاوض حول سد النهضة، اجتماعًا اليوم الأربعاء، بقادة شركاء السلام.

وذكرت وكالة أنباء السودان، أن عباس أوضح أن الاجتماع كان لاطلاع شركاء السلام على تطورات ملف سد النهضة وما توصلت إليه الاجتماعات حوله مشيرًا إلى ما بذله السودان من مساع لتقريب وجهات النظر وصولاً لحل وتوافق بين الدول الثلاث.

وأضاف أن ٩٠٪ من نقاط الخلاف قد تم التوافق عليها أثناء جولات فترات التفاوض مشيرًا إلى أن المفاوضات التي يرعاها الاتحاد الأفريقى تحتاج لإرادة سياسية من كل الأطراف لاحراز التقدم المنشود.

واستعرض الدكتور صالح حمد رئيس الفريق الفني بوزارة الري السودانية، عمل اللجان الخاصة بمفاوصات سد النهضة موضحًا موقف السودان حول مختلف القضايا الفنية للسد كما استعرض الآثار المحتملة للسد على موارد المياة في السودان مؤكدًا أن فوائد السد للبلاد في مختلف المجالات أكثر من أضراره.

وقدم الدكتور هشام كاهن رئيس الفريق القانوني للجنة، سردًا تاريخيًا لمفاوضات السد ومبادئ القانون الدولي التي تستند إليها المفاوضات، وقال إن من حق إثيوبيا الاستفادة من مواردها المائية دون أن تسبب ضررًا ذي شأن لدول أسفل حوض النيل الأزرق.

وقدم شرحًا وافيًا حول ضرورة ضمان سلامة تشغيل سدود السودان ومنشآته المائية وفق قواعد واضحة متفق عليها بموجب معاهدة ملزمة لكل الأطراف

بيع واشتري اللى نفسك فيه



إستطلاع رأى

هل أنت راض عن أداء محافظ الإسماعيلية ؟

  • لا
  • نعم
Ajax Loader
مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات