مجلس الوزراء ينفى تراجع ايرادات الهيئة رغم حجم التحديات

الأحد 27 سبتمبر 2020 - 09:07 صباحاً

مجلس الوزراء ينفى تراجع ايرادات الهيئة رغم حجم التحديات

هيئة قناة السويس


كتب- مجدي الجندي:

أوضح المركز الصحفى بهيئة قناة السويس   أن “إيرادات القناة قد ارتفعت لتصل لـ 467.8 مليون دولار خلال أغسطس 2020، مقارنة بـ 440.1 مليون دولار خلال شهر يوليو2020، بزيادة بلغت 27.7 مليون دولار”.

وكانت إيران قد أعلنت، في يوليو الماضي ، عن ممر تجارى جديد  بدلا من قناة السويس  

واكد الفريق  أسامة ربيع،رئيس هيئة قناة السويس  أن ممر الشحن الإيراني الجديد لا يهدد مستقبل القناة، مؤكدا أن الممر لا يعتبر بديلا لها.

مشيرا أن “مسار القناة سيظل المسار الأقصر والأكثر أمنا للربط بين الشرق والغرب”.

وقال ربيع،فى تصريحات صحفية سابقة إن ممر الشحن الإيراني “ممر الجنوب/ الشمال” ‏ينقل البضاعة من ‏ميناء مومباي في الهند إلى هامبورغ في ألمانيا ‏أو سان بطرسبورغ في روسيا، وأن هذه السفن كانت تعبر من قناة السويس إلى روسيا وألمانيا”.

وأشار إلى أن “قناة السويس ستظل هي أقصر ممر ملاحي في العالم وأكثرها أمنًا بالنسبة للتجارة العالمية، لأنه يوفر الوقت والمال لشركات الملاحة، لافتًا إلى أن الهيئة تمكنت من تحقيق معدلات قياسية خلال جائحة كورونا، وحققت القناة زيادة في معدلات مرور السفن”.

وأضاف: “ممر الشحن الإيراني له 4 مسارات، مساران سكة حديد، ومساران بحريان، ويبدأ من ميناء مومباي في الهند إلى ميناء جابهار في إيران بطول 780 ميلًا بحريًا، ثم خط سكة جديد من ميناء جابهار إلي ميناء أنزلي في إيران أيضًا بطول 1200 كيلو متر”.

وتابع رئيس هيئة قناة السويس: “علينا أن نتخيل بأن ‏بضاعة تنتقل 4 مرات في مراحل مختلفة اثنين سكك حديد واثنين عن طريق البحر، وهذا يعني تكلفة نقل ووقت أكثر فضلًا عن مخاطر أخرى”.

واشار  إلى أن “الممر الإيراني من الممكن أن يستحوذ على جزء بسيط من البضاعة التي ستنزل في ميناء أنزلي في إيران لأنه ليس فى حاجة إلى العبور من قناة السويس، لكنه لن يكون مؤثرًا على الإطلاق على القناة”.

واذا كانت قد وصلت إيرادات القناة إلى 5.7 مليار دولار عام 2019/2020، فضلاً عن نجاح السياسات التسويقية والتسعيرية المرنة، فى تقليل التأثير السلبي للأزمة، على الرغم من تراجع مؤشرات حركة التجارة العالمية.

 فان الحوافز والتخفيضات الممنوحة، دوراً بارزاً فى تحقيق طفرة فى معدلات عبور سفن الصب الجاف وناقلات البترول وسفن الغاز الطبيعي المسال خلال النصف الأول من 2020، حيث زاد عبور سفن الصب الجاف بنسبة 36.2%، كما زاد عبور ناقلات الغاز الطبيعي بنسبة 10.1%، فضلاً عن الزيادة فى عبور ناقلات البترول بنسبة 9.6%.

كما شهدت القناة أيضاً أرقاماً قياسية، بعد عبور السفينة “HMM ALGECIRAS” أكبر سفينة حاويات فى العالم بسعة 23964 حاوية مكافئة، وذلك فى 25 مايو 2020


ومن ناحية اخري  نفى الدكتور ربان حمدى العربي الخبير البحري اى تهديد ينال من قناة السويس وقال فى تصريحات
ان قناة السويس ستبقى الممر الدولى الامن للتجارة العالميةلسنوات عديدة قادمة فى ظل محاولات فاشلة بديلة

يذكر ان هناك حملة ضد هيئة قناة السويس حيث تردد أخيرا في بعض وسائل الإعلام المحلية والأجنبية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن تراجع إيرادات قناة السويس المصرية بنسبة 20% بالتزامن مع اتخاذ السفن مسارات بديلة وانا اعتقد ان هذه المسارات البديلة اغلبها غير امنه فى الوقت الذى تقوم فيه الهيئة بعمليات تطوير مستمرة تماشيا مع التطورات الحثيثة فى مجال الملاحة البحرية

وقد نشر بيان صحفى صادر عن رئاسة مجلس الوزراء المصري نفى فيه تراجع ايرادات الهيئة

وقال انه “لا صحة لتراجع إيرادات قناة السويس بنسبة 20% بالتزامن مع اتخاذ السفن مسارات بديلة”.

بيع واشتري اللى نفسك فيه



إستطلاع رأى

هل أنت راض عن أداء محافظ الإسماعيلية ؟

  • لا
  • نعم
Ajax Loader
مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات