تحرير القدس .. لماذا أغضب مسلسل النهاية إسرائيل؟

الأحد 03 مايو 2020 - 10:33 مساءً

تحرير القدس .. لماذا أغضب مسلسل النهاية إسرائيل؟

لماذا أغضب مسلسل النهاية إسرائيل؟


هاجمت وزارة خارجية دولة الاحتلال الإسرائيلي، مسلسل "النهاية"، بطولة يوسف الشريف، ووصفت أحداثه بأنها "مؤسفة وغير مقبولة على الإطلاق"، وذلك وفقا لصحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية.

واستعرضت الحلقة الأولى من المسلسل المصري الذي لاقى رواجا كبيرا بين المشاهدين العرب مشهدًا لأطفال في فصل دراسي في عام 2120 يتعلمون عن "حرب تحرير القدس".

وليست المرة الأولى التي تعترض فيها إسرائيل، على عمل درامي مصري؛ إذ اعترضت سابقًا قبل نحو 18 عامًا على مسلسل فارس بلا جواد، للفنان محمد صبحي.

واعترضت الولايات المتحدة وإسرائيل، على بث "فارس بلا جواد"، الذي ثار حوله جدل في وسائل الإعلام العربية، بين القائلين بأنه يفضح "مؤامرة يهودية"، ومن يرون أنه يعتمد على كتاب بروتوكولات حكماء صهيون، الذي أكد باحثون عرب أنه عمل ساذج ومدسوس، ويخلو من المصداقية، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

ودخلت صحيفة "معاريف" العبرية، على الخط، وقتها، حيث نشرت تقريرًا لها زعمت خلاله أن الأزمة التي تلوح في الأفق قد تستدعي سحب السفير الإسرائيلي من مصر.

واتهمت الصحيفة الإسرائيلية، مصر بانتهاك معاهدة السلام، الموقعة مع دولتها.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الإسرائيلية وقتها، أميرة أورون، لوكالة الأنباء الفرنسية، إن إسرائيل تحمل على محمل الجد بث هذا المسلسل المعادي للسامية والذي ينكر على إسرائيل حق الوجود.

وقالت أورون إن المسلسل، الذي يبث أيضا في قنوات تلفزيونية عربية أخرى، يتعارض مع اتفاقية السلام لعام 1979 المعقودة بين مصر وإسرائيل، التي تحظر التحريض على الكراهية بين البلدين.

وفي 2018، كشف الفنان محمد صبحي، في ندوة بجامعة السويس، عن طلب الاحتلال، في عهد مبارك، حذف 147 مشهدًا من مسلسل "فارس بلا جواد"، والذي كانت تدور أحداثه حول برتوكولات حكماء صهيون، والتي كشفت أطماع الإسرائلين في المنطقة والتي تحقق منها الحرب على العراق من خلال إعلانها السيطرة على الفرات.

وتابع أن الراحل عمر سليمان مدير المخابرات في وقتها، طلب حذف هذه المشاهد حرصًا على المصالح العالية للبلاد، وهو ما أثار حفيظته، واستقر على حذف 40 مشهدًا فقط.

بيع واشتري اللى نفسك فيه



إستطلاع رأى

هل أنت راض عن أداء محافظ الإسماعيلية ؟

  • لا
  • نعم
Ajax Loader
مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات