أحدث الأخبار:

ليفربول أمام الريال في نهائي الأبطال .. الأندية الإسبانية تتفوق والريدز "استثناء"

الخميس 03 مايو 2018 - 10:42 صباحاً

ليفربول أمام الريال في نهائي الأبطال .. الأندية الإسبانية تتفوق والريدز "استثناء"

صلاح ورونالدو


وضع فريق ليفربول الإنجليزي، قدميه في نهائي بطولة دوري أبطال أوروبا، بعد الفوز على روما الايطالي بنصف نهائي تشامبيونزليج بنتيجة (6-7) في مجموع المباراتين.
 
ليفربول  وصل إلى نهائي البطولة 7 مرات سابقة، كان البطل 5 مرات، في مواسم 1977، 1978، 1981، 1984، 2005، وكان وصيفًا للبطولة موسمي 1985، 2007.
 
حقق ليفربول   البطولة نسخة 1977، بعد الفوز على بوروسيا موشنجلادباج الألماني بثلاثية مقابل هدف، وأقيمت المباراة على ملعب الأولمبيكو.
 
وفي نسخة 1978، كان كلوب بروج البلجيكي، ضحية ليفربول في نهائي البطولة، بعدم أطاح الريدز بالفريق البلجيكي بهدف دون رد، على ملعب ويمبلي بلندن.
 
التاريخ يعيد نفسه
 
نسخة 1981، التقى فريقي ليفربول وريال مدريد، في نهائي دوري الأبطال، حقق الريدز اللقب على حساب عملاق إسبانيا بهدف نظيف، أقيمت المباراة في فرنسا على ملعب بارك دي برنس.
 
ليفربول حقق لقب البطولة الرابع في تاريخه، موسم 1984، على حساب روما الإيطالي، في ملعب الأولمبيكو، بركلات الترجيح، بعدما انتهى الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.
 
الموسم التالي، تأهل ليفربول إلى نهائي البطولة، وضرب موعدًا مع يوفنتوس الايطالي، إلا أنه خسر اللقاء الذي أقيم على ملعب الملك بودوان في بروكسل بهدف نظيف.
 
موسم 2005، ابتسمت ركلات الترجيح لفريق ليفربول، ليفوز على ايه سي ميلان الايطالي في نهائي تشامبيونزليج ليتوج بها للمرة الخامسة في تاريخه، وكانت المباراة انتهت بالتعادل الإيجابي 3-3، ليتم الاحتكام لركلات الجزاء، التي رجحت كفة ليفربول على حساب ممثل ايطاليا.
 
وتجدد اللقاء بين كلا الفريقين مرة ثانية خلال نسخة 2007، إلا أن الفريق الإيطالي حسم المباراة تلك المرة بنتيجة 2-1.
 
على الجانب الآخر، وصل ريال مدريد إلى النهائي 15 مرة، حقق البطولة في 12 منها، بينما حل في الوصافة خلال 3 مرات فقط.
 
كانت البداية في موسم 1956، على ستاد بارك دي برنس في فرنسا، حيث التقى ريال مدريد الإسباني أمام ستاد ريمس، فاز العملاق الإسباني بنتيجة 4-3.
 
لم يلبث ريال مدريد كثيرًا، حتى يحقق اللقب الثاني في تاريخه، ففي الموسم التالي، كان فيرونتينا الايطالي هو الضحية الثانية للميرنجي، بعدما فاز الأخير بهدفين دون رد.
 
وظل لقب البطولة مبتسمًا للنادي الملكي، ليحقق البطولة للمرة الثالثة على التوالي، على حساب فريق ايطالي اخر، وهو ايه سي ميلان، وانتهت المباراة في الوقت الإضافي بثلاثية مقابل هدفين.
 
واصل ريال مدريد احتكاره للقب البطولة، حيث كرر فوزه على ستاد رميس الفرنسي مرة أخرى موسم 1959، بهدفين نظيفين.
 
نسخة 1960، كان آينتراخت فرانكفورت الألماني، هو الضحية الخامسة لعملاق إسبانيا، الذي اكتسح الفريق بسبعة أهداف مقابل ثلاثة.
 
وفي النسخة السابعة لمنافسات البطولة، موسم 1962، حل ريال مدريد وصيفًا لأوروبا لأول مرة، بعدما فاز بنفيكا البرتغالي على الميرنجي في الاستاد الأولمبي بنتيجة 5-3.
 
وشهدت نسخة 1964، الظهور الأول لإنتر ميلان الايطالي على منصة البطولة، بعدما فاز بثلاثية مقابل هدف على ريال مدريد، ليحل وصيفًا للمرة الثانية في تاريخه.
 
نسخة 1966، عاد ريال مدريد لمنصات التتويج مجددًا، بعدما فاز على بارتيزان بلجراد اليوغوسلافي بهدفين مقابل هدف.
 
غاب ريال مدريد عن نهائي تشامبيونزليج 14 مرة متتالية، قبل أن يعود وصيفًا لليفربول في نسخة 1981، لتكون المرة الأخيرة التي يحل فيها الميرنجي وصيفًا لبطولة أوروبا.
 
ومنذ موسم 1998، لم يخسر ريال مدريد نهائي واحد خلال البطولة، شارك به، حتى الآن، فكان يوفينتوس الايطالي هو الضحية الأولى بهدف دون رد.
 
ثم نسخة 2000 أمام فالنسيا، فاز بها الملكي بثلاثية دون رد، تلاها موسم 2002، على حساب باير ليفركوزن بنتيجة 2-1، قبل أن يحقق اللقب مرة عاشرة على حساب اتليتكو مدريد نسخة 2014.
 
وخلال نسختين الأخيرتين، أكمل ريال مدريد احتكاره للبطولة، كأثر الأندية فوزًا باللقب 12 مرة.
 
نهائي الأبطال.. تفوق للأندية الإسبانية على حساب الإنجليزية
 
جمع نهائي دوري أبطال أوروبا، الأندية الإسبانية مع الإنجليزية، خلال 4 مرات، كانت الأولى بين ليفربول وريال مدريد كما ذكرنا في نسخة 1981.
 
موسم 2006، التقى برشلونة، مع أرسنال الإنجليزي، وكان التفوق للنادي الإسباني، بهدفين مقابل هدف، أقيمت المباراة على ملعب فرنسا سان دوني.
 
موسم 2009، تجدد اللقاء بين الأندية الإنجليزية والإسبانية، بعدما نجح كلًا من ناديي برشلونة ومانشستر يونايتد في التأهل إلى النهائي. وفاز ممثل إسبانيا بهدفين دون رد، في اللقاء الذي اقيم بايطاليا على ملعب الأولمبيكو.
 
نسخة 2011، كان برشلونة طرفًا من جديد في نهائي البطولة، مع مانشستر يونايتد، وفاز البلوجرانا مرة أخرى على الشياطين الحمر بثلاثية مقابل هدف.
 
الأندية الإسبانية فازت بالبطولة 17 مرة، بواقع 12 مرة لصالح ريال مدريد، بينما فاز برشلونة بالبطولة 5 مرات فقط.
 
أمام الأندية الإنجليزية، فقد حققت لقب البطولة، 12 مرة، كان التفوق لليفربول بواقع 5 مرات، يليه مانشستر يونايتد 3 مرات، ثم نوتنجهام فورست مرتين، استون فيلا مرة، وتشيلسي مرة واحدة.
بيع واشتري اللى نفسك فيه





إستطلاع رأى

هل أنت راض عن أداء محافظ الإسماعيلية ؟

  • لا
  • نعم
Ajax Loader
مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات