بعيداً عن القاهرة الجديدة .. السيول في الدول العربية : موت ودمار وخراب بيوت

السبت 28 أبريل 2018 - 11:42 صباحاً

بعيداً عن القاهرة الجديدة .. السيول في الدول العربية : موت ودمار وخراب بيوت

السيول


تعرّضت المنطقة العربية - ومن بينها مصر- لخسائر فادحة بسبب سوء وتقلبات الأحوال الجوية، خلال الأسبوع الجاري، ما أدّى إلى سقوط ضحايا بشرية و خسائر مادية كبيرة بسبب الأمطارًا الغزيرة التي وصلت إلى حد السيول أحيانا مصحوبة بعواصف رعدية وترابية.
 
وتعرضت فلسطين وسوريا والمغرب ولبنان والسعودية والعراق، للكثير من الأضرار المادية والبشرية، حيث ألحقت السيول الأضرار بمناطقها السكنية وحتى المزارع السمكية والطرق.
 
فلسطين

_______2

وفلسطين كانت على رأس الدول المتضررة من السيول الجارفة، إذ تأثرت منذ ساعات الأولي من بدء السيول بالتجمعات المائية التي راح ضحيتها أطفال فلسطينيين وإسرائيليين.
 
وتسببت الأمطار الرعدية الغزيرة، التي سقطت علي الأراضي الفلسطينية، بعد ظهر الأربعاء، في مقتل فتى بدويًا بعد أن جرفته السيول، بينما تمكنت طواقم الإنقاذ، من انتشال أكثر من 40 تلميذًا علقوا خلال قيامهم برحلة في الجنوب.
 
كما لقت فتاة مصرعها بعد أن جرفتها السيول في منطقة واقعة ببيت لحم، كما تسببت بإغلاق بعض الطرق وإلحاق أضرار مادية بالممتلكات وخاصة في المناطق الصحراوية والأودية.
 
وفي وادي تسفيت بمنطقة النقب المُحتلة، لقي طالبين إسرائيليين، مصرعهما، وأصيب آخرون، مساء الخميس، بعد أن جرفتهم مياه السيول.
 
وعُثر على طلاب مصابين في الوادي، بعد أن جرفتهم السيول، فيما لا تزال أعمال البحث عن آخرين في المكان، حتى صباح اليوم الجمعة.
 
وقالت سلطة الإطفاء والإنقاذ في إسرائيل: "طواقم عديدة للإطفاء والإنقاذ ومروحيات تعمل على تخليص عالقين من الطلاب كانوا داخل حافلة دخلت مجرى السيول وجرفتهم المياه".
 
وفي منطقة وادي عربة جنوبي الأراضي المُحتلة، لقي 8 طلاب إسرائيليين مصرعهم، أمس الخميس، بعدما انجرفت حافلتهم بفعل السيول.
 
الأردن

______

أدت الأمطار الغزيرة في الأردن إلى إغلاق العديد من الطرق الرئيسية والفرعية وغرق للمركبات وانقطاع للتيار الكهربائي ومداهمة المياه للمنازل، خاصة في محافظة إربد، شمالي البلاد، وطريق وادي الغفر الذي أغلق بسبب ارتفاع منسوب المياه، وكذلك طريق الزارة البحر الميت، وعدة طرق أخرى.
 
وأخلت كوادر الدفاع المدني والمجالس البلدية المحلية بعض الأسر التي داهمت مياه الأمطار منازلها، كما تم إنقاذ سائقي المركبات التي غرقت بالمياه، مما أدى إلى إغلاقها.
 
لبنان

______1

وفي منطقة بعلبك الهرمل، شرقي الأراضي اللبنانية، علق مدنيين اثنين في مجرى السيول، الخميس، قبل أن تنقذهما فرق الإسعاف والطوارئ في الصليب الأحمر اللبناني.
 
وأفادت وكالة الأنباء الرسمية اللبنانية، أن سقوط الأمطار الغزيرة أدى إلى ارتفاع منسوب نهر العاصي، شرقي البلاد، وأن المياه غمرت ضفتي النهر من النبع، وصولًا إلى منطقة جسر العاصي، حيث أحدثت أضرارًا في المقاهي وأحواض السمك والمشاريع الزراعية.
 
سوريا

_____

وتسببت أمطار غزيرة سقطت على العاصمة السورية دمشق بسيول في شوارع وأزقة بعض الأحياء، حيث جرفت المارة والسيارات.
 
وأدت السيول الجارفة في دمشق إلى جرف خمس سيارات على الأقل في وادي السفيرة بمنطقة ركن الدين السكنية، ما أدى إلى إصابة شخصين كما جرفت السيول امرأة في الطريق، ونُقلوا جميعهم إلى المستشفى.
 
وأصيب في سوريا ثلاثة أشخاص بجروح ووقعت أضرار مادية بعدد من السيارات، اليوم الجمعة، نتيجة سيول جارفة في منطقة ركن الدين بدمشق، حسب وكالة الأنباء السورية "سانا".
 
العراق

_______1

وفي العراق، أنقذت فرق الإنقاذ شخصين داخل أحد المحلات التجارية نتيجة انهيار سقفه بفعل الأمطار في محافظة النجف جنوب البلاد.
 
كما تسبب سقوط أمطار شديدة في محافظتي الأنبار الواقعة غربي البلاد وديالي الشرقية، في خسائر مادية جسيمة.
 
المغرب

______ (_ _ _)

تكبدت المغرب خسائر فادحة، بعد أن تحولت الأمطار إلى سيول أفسدت المحاصيل الزراعية، كما انقطعت بعض الطرق في البلاد، وقضى عدد من السكان ليلتهم في العراء بسبب فقدانهم لمساكنهم.
 
وخرج السكان في مسيرات احتجاجية على السلطات، وهو ما أدى بعامل الإقليم، محمد الشيكر، إلى النزول إليهم، وقدم وعودا بإيجاد حل للأوضاع التي سببها الطقس السيء.
 
السعودية

________

هطلت على عدة محافظات بالممكلة العربية السعودية كمية كبيرة من الأمطار، كمنطقة عسير وأبها وظهران الجنوب وتبوك والباحة والرس والقصيم ونجران.
 
وصاحب الأمطار الغزيرة عاصفة ترابية أدت إلى تدني مستوى الرؤية بشكل كبير وتسببت في سقوط عدد من أعمدة الإنارة وانقطاع الكهرباء، قدمت على إثرها الشركة السعودية للكهرباء اعتذارها لانقطاع الخدمة بشكل جزئي عن عدد من المشتركين بالنعيرية والجبيل مساء الخميس، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس".
 
الجزائر

_______

لقي خمسة أشخاص مصرعهم بسبب السيول التي اجتاحت غرب الجزائر بسبب الأمطار الغزيرة المستمرة منذ يومين.
 
ووفقا لتصريح منظمة الدفاع المدني الجزائرية، فإن مياه السيول اجتاحت ولاية تيارت الواقعة على بعد 450 كيلومترا غربي العاصمة الجزائرية، واغلقت الطرق لجرفها الصخور والاشجار من التلال.
 
وبحسب التصريح، تم انتشال جثتي شخصين من على متن سيارة جرفتها المياه، وبيّن التصريح أن عملية البحث جارية عن جثة ثالثة.
 
وفي البيض، المنطقة الصحراوية الواقعة على بعد 800 كلم جنوب غربي الجزائر، جرفت السيول سيارة كان على متنها 4 أشخاص، لقي 3 منهم مصرعهم.

 

بيع واشتري اللى نفسك فيه





إستطلاع رأى

هل أنت راض عن أداء محافظ الإسماعيلية ؟

  • لا
  • نعم
Ajax Loader
مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات