مهرجان الاسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة يكرم ابوشادي

الخميس 05 أبريل 2018 - 10:09 صباحاً

مهرجان الاسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة يكرم ابوشادي

مهرجان الاسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية


كتب  / مجدي الجندي:
 
.. شهد اللواء يس طاهر محافظ الاسماعيلية والدكتور خالد عبد الجليل، مستشار وزيرة الثقافة ورئيس المركز القومى للسينما والناقد عصام زكريا ووائل ممدوح  مدير عام مهرجان الاسماعيلية وعدد كبير من النقاد والمخرجين والمهتمين بصناعة السينما والاعلاميين  المؤتمر الصحفى الذى نظمه المركز القومى للسينما بمسرح الهناجر بدار الأوبرا للاعلان عن خريطة فعاليات الدورة الـ20 لمهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة  الذى يقام خلال الفترة من 11 إلى 17 أبريل الجارى.
وتشهد دورة مهرجان هذا العام مشاركة عدد 62 فيلم يمثلون عدد 48 دولة من مختلف دول العالم العربية والأجنبية بالاضافة الى البرنامج الاحتفالى للمهرجان والذى يضم 52 فيلما من عدة دول آخرى ليصل اجمالى عدد الدول المشاركة فى دورة هذا العام الى نحو 60 دولة .. 
وفى كلمته التى ألقاها محافظ الاسماعيلية خلال المؤتمر أكد على أن الاسماعيلية بكامل أجهزتها التنفيذية لم ولن تدخر وسعا فى تقديم كافة سبل الدعم والمساندة لهذا المهرجان الدولى الذى يعد وسيلة رئيسية للترويج السياحى للاسماعيلية اقليميا ودوليا بشكل خاص ومصر بشكل عام مؤكدا على أننا نسعى جاهدين للحفاظ على سمعة واسم الاسماعيلية كمدينة للمهرجانات الدولية والعالمية.
 و أعلن الناقد عصام زكريا، رئيس المهرجان، أن دورة المهرجان لهذا العام سوف تشهد احتفالية مختلفة عن باقى الدورات السابقة تتضمن حصاد الـ 19 دورة السابقة وتُعد الأضخم فى تاريخ "الإسماعيلية السينمائى"، وقال إن أهم ما تقوم عليه فلسفة الاحتفالية هو الذاكرة، بمعنى أن تكون هناك ذاكرة وافية وشاملة للمهرجان لأنه لا يوجد عندنا فى مصر بشكل عام أرشيف كامل لأى شىء.
 وتتضمن  عرض أرشيف لكتالوجات وملصقات وأفيشات ومطبوعات والصور الفوتوغرافية والمواد الفيلمية لتلك الدورات الـ19، وهي تأسيس ذاكرة لهذا المهرجان من خلال جمع مقتنياته من كتب وملصقات من مصادر مختلفة بالمركز القومي وخارجه ولدى بعض الأشخاص.
 وسوف يتم اقامة معرض خاص لمقتنيات وأرشيف المهرجان بقصر ثقافة الإسماعيلية طوال أيام انعقاد الدورة العشرين، وبعد الختام سننقل هذا المعرض من الإسماعيلية إلى مقر دائم له بالمركز القومي للسينما ليكون هو ذاكرة المهرجان التي نعمل على تأسيسها، ونسعى كذلك لوضع تلك المادة بالكامل على أقراص مدمجة وعلى موقع المهرجان لتكون متاحة بعد ذلك لكل من يريد الاستفادة بها.
 وأضاف "زكريا" أن الاحتفالية تشمل دعوة بعض الفائزين بجوائز الدورات السابقة وعمل برنامج من أفلامهم يضم حوالي 50 فيلما مصريا وعربيا وأجنبيا، أي أنه سيتم أيضا تأسيس ذاكرة سينمائية يمكن من خلال متابعتها استعراض جميع دورات المهرجان السابقة.. 
 وأضاف أنه سيتم تشكيل لجنة التحكيم هذا العام من هؤلاء الفائزين بجوائز المهرجان السابقة، وهي مكونة من سبعة سينمائيين تم الاستقرار على خمسة منهم.
 وتكريم أحد الذين ساهموا في تأسيس المهرجان، وهو الناقد الكبير الراحل على أبو شادى، وأحد الذين ساهم المهرجان فى تأسيسهم أو فى تكوينهم الفكرى والسينمائى، وهو المخرج سمير عبد الله.. وسيصدر كتاب عن كل من المكرميْن وستُعقد لكل منهما ندوة خلال أيام المهرجان.
 ويصدر المهرجان كتابا بمناسبة الاحتفالية من إعداد الدكتور مجدي عبد الرحمن يوثق تاريخه منذ الدورة الأولى وحتى الآن، وهو يشبه الكتاب التوثيقي الذي صدر قبل عامين عن المهرجان .
بيع واشتري اللى نفسك فيه





إستطلاع رأى

هل أنت راض عن أداء محافظ الإسماعيلية ؟

  • لا
  • نعم
Ajax Loader
مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات