منظومة جديدة لأختام اللحوم .. هل تقضي على الغش؟

الأربعاء 10 يناير 2018 - 02:53 مساءً

منظومة جديدة لأختام اللحوم .. هل تقضي على الغش؟

منظومة جديدة لأختام اللحوم


أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، متمثلة فى الإدارة العامة لخدمات الطب البيطرى، البدء فى تفعيل المنظومة الإليكترونية الخاصة ببصمة أختام اللحوم الحمراء منتصف الشهر الجارى. المنظومة ليست لم تكن وليدة اللحظة، حيث بدأ التفكير فيها منذ فبراير 2015، ومع بداية كل عام تعلن الوزارة عن تطبيقها ثم تتراجع عن التطبيق لأسباب غير معلومة. وفي 15 ديسمبر عام 2015 أعلنت وزراة الزراعة واستصلاح الأراضي مخاطبة المصلحة العامة لصك العملة من أجل تصنيع أكواد ورموز خاصة لتك الاختام. 

وفى 16ديسمبر من 2016 أطلقت الوزارة تطبيق تامنظومة اترقيم الحيوانات وتحصين الماشية، وتطبيق حاليا منظومة بصمة الأختام للحد من الذبح خارج المجازر. وقالت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشؤون قطاع الثروة الحيونية والداجنة، ن عمليات تشغيل الأختام الجديدة بدأت بالفعل من خلال تبديل الأختام القديمة وطرح الأختام الجديدة فى المجازر، مشيرة إلى أن الأختام الجديدة تختلف عن القديمة من حيث الشكل واللون ونوعية الذبيحة التى سوف يتم ذبحها. 

وأوضحت محرز، الأربعاء، أن الهدف من تبديل الأختام بمحافظات الجمهورية، جاء لتطوير العمل بالمجازر والحد من ظاهرة الذبح خارجها للحفاظ على الصحة العامة وسلامة المواطنين من أخذ اللحوم التى قد تكون محملة بمسببات مرضية والتحفظ عليها. 

وأضافت نائب وزير الزراعة، أن الطبيب البيطرى المتواجد في كل مجزر لديه ختم وهو المسؤول عنه، وأن اللجان البيطرية لم تتوقف عن المتابعة والرصد للمجازر بشكل يومي.
 
ويقول الدكتور إبراهيم محروس، رئيس الإدارة العامة لخدمات الطب البيطرى، إن تفعيل استخدام أختام اللحوم الجديدة أمرا ضروريا، وأنه يجرى الانتهاء من توزيع 3220 ختم على ٤٧٦ مجزر على مستوى المحافظات.
 
وأضاف محروس فى تصريحات ، أن الوزارة خاطبت المصلحة العامة منذ عام تقريباً لتدشين المنظومة الجديدة، على أن يجرى تسليم كافة الكميات في موعد غايته منتصف هذا الشهر، وأن العديد من المجازر الكبرى بدأت الاستعداد الجاد لتنفيذ تلك المنظومة. وقال الدكتور حسن الجعوينى، إن الهيئة العامة لخدمات الطب البيطرى، دشنت العديد من الورش واللقاءات بهدف تعريف أطباء الطب البيطري على شكل الختم الجديد، وكيفية تطبيقه والرموز المكتوبة على الاختام.
 
ولفت الجعوينى ، إلى ضرورة التأكد من إجادة الأطباء البيطريين من استخدامهم لتلك الاختام بالطريقة الحصيحة، بهدف تفادى الوقوع فى أى أخطاء اثناء التطبيق. وكانت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، قد سبق لها وأجلت تطبيق تلك المنظومة إلى حين انتهاء مصلحة سك العملة من تصنيع كافة الكميات المطلوبة من الأختام ومراجعتها ليحمل العام الجديد تطبيق المنظومة الأكثر أمانا بحسب شهادة قيادات الوزارة.
بيع واشتري اللى نفسك فيه





إستطلاع رأى

هل أنت راض عن أداء محافظ الإسماعيلية ؟

  • لا
  • نعم
Ajax Loader
مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات