استشاري نفسي : المواسم والأعياد فرحة للأغنياء .. وعزلة واكتئاب للفقراء

الاثنين 21 سبتمبر 2015 - 03:58 مساءً

استشاري نفسي : المواسم والأعياد فرحة للأغنياء .. وعزلة واكتئاب للفقراء

العيد


اسماعيلية اونلاين :

مع دخول مواسم الأعياد والمناسبات السعيدة، تحتاج الأسر المصرية خصوصا التي لديها أطفال إلى دخل إضافي وأموال من أجل شراء ما يحتاجونه لهذه المناسبة.
 
ففي موسم المدارس تحتاج الأسرة للأدوات المدرسية كالكشاكيل والأقلام وغيرها، وفي موسم العيد تحتاج للكحك والبسكويت أو اللحوم والرقاق في عيدي الأضحى، والفطر، والمولد النبوي.
 
شعور الفقراء ومحدودي الدخل في هذه المناسبات وكيف تمر عليهم هذه الأيام، ودور الدولة تجاههم، والعواقب والنتائج المترتبة على عدم استطاعة رب الأسرة تلبية احتياجات أولاده، وتأثير ذلك على الأطفال
 
 
اكتئاب وعزلة
 
يقول، هذه الأيام يقبل علينا عيد الأضحى والمدارس، وهي أيام فرحة وسعادة بالنسبة للناس ففيها يتم شراء الملابس الجديدة للعيد واللحوم، ويتم تجهيز الأطفال للمدارس بشراء احتياجاتهم المختلفة، إلا إنها تكون صعبة على الفقراء.
 
يضيف، محدودي الدخل والفقراء لا يستطيعون توفير نفقات المعيشة في الأيام العادية، وطبيعي تزداد المصاريف في هذه المواسم، وبالتالي قد تصاب هذه الأسر في هذه المناسبات بالتوتر والاكتئاب والعزلة والوحدة نظر لعدم القدرة علي عدم إشباع رغبات احتياجات أولادهم من ملبس ومشرب مثل باقي أقرانهم.
 
وبحسب استشاري الصحة النفسية، يزداد الأمر سوءا خصوصا على الأب حينما يسأل الابن مثلا والده عن ملابس العيد، “لماذا صاحبي فلان سيذهب لشراء ملابس العيد وأنا لم أذهب؟”، وغيرها من الأسئلة التي تنزل على قلب الأب كالصاعقة، لدرجة أن بعض الأسر الفقيرة عبرت عن كرها للمناسبات لنظرا لعدم مقدرتهم علي الإنفاق وتوفير بيئة اجتماعية ومادية ونفسية ومعنوية لأولادهم.
 
 
 
نفسية الأطفال
 
عن تأثير ذلك الحرمان على نفسية الأطفال، قال قد يودي ذلك إلي هروب الأطفال إلي الشارع ظنا منهم أنه هروب من الفقر والجحيم والذل، وهو ما يتسبب بعد ذلك في انتشار ظاهره أطفال الشوارع، والتسول، والتفكك الأسري لعدم قدره الأسر في لم شمل أولادها نظرا لقلة الحيلة وضيق ذات اليد.
 
ولفت إلى أن الفقر عموما يؤدي إلى انتشار الجريمة والسرقة، ورأينا كثيرا في الآونة الأخيرة انتحار الأب نظرا لعدم قدرته على توفير احتياجات أسرته.
 
 
 
دور الدولة
 
وبالنسبة لدور الدولة تجاه هذه الفئة، أشار هاني إلى ضرورة أن تهتم الدولة بهؤلاء الفقراء، وأن تلبي لهم المستلزمات الخاصة في هذه المناسبات، وتعمل علي إشباع رغباتهم المادية النفسية والمعنوية، بالإضافة إلى مساندتهم وتوفير لهم كل سبل الرعاية والأمان حتى يعيشوا حياه آدمية مثل باقي الناس.
 
نصائح لربة المنزل
 
ينصح استشاري الصحة النفسية ربة المنزل التي دخلها متوسطا، أن تكون بمثابة صمام الأمان لمنزلها وأسرتها، وأن تساعد زوجها في تسهيل أمور الحياة بأقل التكاليف حتى لا تكون بمثابة قوى نفسية عكسية علي زوجها.
 
ونصحها أيضا أن تأخذ بيده لبر الأمان في ظل عدم توافر الإمكانيات البسيطة لزوجها، وأن تشعره بالراحة، وألا تكون عبئا عليه من حيث المطالب والاحتياجات، وأن تطلب منه ما يناسب دخله، وتسانده نفسيا ومعنويا، وتساعده وتقف بجواره في حل مشاكله، وان تتعود علي لم شمل أسرتها بأقل التكاليف.
 
واختتم حواره ببعض من آيات الذكر الحكيم التي تدعو إلى التكافل الاجتماعي والإنفاق في سبيل الله والتي تحث على التعاون، بسم الله الرحمن الرحيم{الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَاء وَاللّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلاً وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ } البقرة 268.
 
{إِن تُبْدُواْ الصَّدَقَاتِ فَنِعِمَّا هِيَ وَإِن تُخْفُوهَا وَتُؤْتُوهَا الْفُقَرَاء فَهُوَ خَيْرٌ لُّكُمْ وَيُكَفِّرُ عَنكُم مِّن سَيِّئَاتِكُمْ وَاللّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ } البقرة 271.
 
{لِلْفُقَرَاء الَّذِينَ أُحصِرُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ يَسْتَطِيعُونَ ضَرْباً فِي الأَرْضِ يَحْسَبُهُمُ الْجَاهِلُ أَغْنِيَاء مِنَ التَّعَفُّفِ تَعْرِفُهُم بِسِيمَاهُمْ لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافاً وَمَا تُنفِقُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ } البقرة 273.
 
{إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ }.

مصدر الخبر: شبكة الإعلام العربية “محيط”

بيع واشتري اللى نفسك فيه



إستطلاع رأى

هل أنت راض عن أداء محافظ الإسماعيلية ؟

  • لا
  • نعم
Ajax Loader
مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات