جمعية نهضة المحروسة تدعم البحث العلمي وتحتفل بشباب مصر المبتكريين

الأربعاء 21 نوفمبر 2012 - 04:02 صباحاً

جمعية نهضة المحروسة تدعم البحث العلمي وتحتفل بشباب مصر المبتكريين

جمعية نهضة المحروسة تدعم البحث العلمي وتحتفل بشباب مصر المبتكريين


اسماعيلية اونلاين :إحتفلت جمعية نهضة المحروسة بنجاح الفائزين السابقين في برنامج “جوائز المبتكر الشاب” بالجامعة الأمريكية بالقاهرة بحرم الجامعة في وسط البلد يوم الأثنين الموافق 19 نوفمبر، تحت رعاية الدكتور عمرو عزت سلامة، وزير التعليم العالي والتطوير والبحث العلمي الأسبق ومستشار الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

 
وبحضور كل من الدكتوره  نادية زخاري، وزير البحث العلمي والتطوير؛ والدكتور محمد سمير حمزة، رئيس قطاع العلاقات الثقافية بوزارة التعليم العالي، والاستاذ الدكتور سيد تاج، أستاذ بكلية الهندسة جامعة القاهرة ومساعد أمين المجلس الأعلى للجامعات الذين شاركوا بطرح وجهات نظرهم في التحديات التي تواجه البحث العلمي و التطوير في مصر.
 
أثناء كلمته، قال سلامة “من المهم للغاية تشجيع الابتكار والابداع فهما يُعتبران مهارة وعقلية مكتسبة للشبابنا، وتُشجعهم على التفكير والتصرف على نحو مستدام ايضاً. “جوائز المبتكر الشاب” هو مبادرة عظيمة ويسرني انني اتيحت لي الفرصة لمقابلة بعض الطلاب الفائزين والتعرف اكثر على اختراعتهم – فهم مستقبلنا”. وجود مصر في المرتبة الـ 39 من ضمن أفضل 40 دولة من حيث عدد الأوراق البحثية التي نُشرت في عام 2011 وهى 5592، فجوائز المبتكر الشاب يهدف إلى إحداث تأثير إيجابي على الثقافة العلمية في مصر من خلال دعم وتطوير البحوث المبتكرة بين الطلاب المصريين.
 
وعلى مدار الثمان سنوات، قام البرنامج بدعم جميع الجامعات الحكومية المصرية، في 87 كلية من كليات هندسة وزراعة وعلوم وحاسبات ومعلومات؛ و عقدت شراكات مع عدد كبير من قطاع الأعمال والهيئات الحكومية والمعاهد التعليمية، والتزمت جمعية نهضة المحروسة بتنمية الطلاب المبتكرين القادرين على إقامة مشاريع والذين يشعرون بمسؤولية تجاه بلدهم”، وقال لؤي الشاوربي رئيس مجلس أمناء جمعية نهضة المحروسة “نحن فخورون بكون هناك أكثر من 3700 عالم ومهندس وباحث من الشباب في الجامعات تم تكريمهم بدعم مالي ومنح تدريبية و فرص مهنية من خلال جوائز المبتكر الشاب”.
 
وخلال الحفل تم الدعوة للتقدم للبرنامج في العام القادم، وتم القاء الضوء على النموذج الجديد لبرنامج جوائز المبتكر الشاب، حضره مجموعة متميزة من شركاء البرنامج من القطاع الأهلي و القطاع الخاص لدعم العلماء الشباب بمصر. “شراكتنا مع جمعية نهضة المحروسة تعتبر استثمار في ازدهار مستقبل مصر. نحن نعي أهمية تعزيز الابتكار العلمي وذلك سيظل محور اهتمام المؤسسة في المستقبل” كما قالت أ.د جنات السمالوطي المدير التنفيذي لمؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية.
 
عرض الحفل مجموعة من الشباب المصريين الذين يؤمنون بأن البحث العلمي والمعرفة هما طريق التقدم، وقد كرسوا وقتهم ومجهودهم في البحث عن أفكار جديدة في مجال العلم والهندسة والزراعة من أجل تنمية مصر.
 
أهم المشروعات التي تم تطبيقها بالفعل : Production Line Automation Solution
 
محمد ممدوح محمد لبيب (جامعة حلوان – كلية الهندسة 2008)
 
قضى محمد شهرين اجازة الصيف السابقة لعامه الأخير بجامعة حلوان فى تدريب مهنى فى شركة “Shell” للبترول. و اكتشف في تلك الفترة أن تقنية تغطية برميل البترول هى الخطوة اليدوية فى عملية أوتوماتيكية تماما مما يستهلك وقت طويل ويقلل من كفاءة العملية و كأي مبتكر مبادر رأى محمد أن هناك فرصة للتحسين، فقرر محمد بالاشتراك مع ثمانٍ من زملائه بالجامعة بتخصيص مشروع تخرجهم في تطوير حل أوتوماتيكي لهذا الجزء من العملية وبالفعل نجحت المجموعة فى ابتكار جهاز غلق آلى بكفاءة تصل إلى 100% واتمام العملية فى 24 ثانية (مقابل 87% كفاءة و90 ثانية مدة العملية فى حالة الإغلاق اليدوي) وقد قامت بالفعل شركة Shell بشراء وتطبيق الجهاز فى مصانعها.

مصدر الخبر: ويب ماستر

بيع واشتري اللى نفسك فيه





إستطلاع رأى

هل أنت راض عن أداء محافظ الإسماعيلية ؟

  • لا
  • نعم
Ajax Loader
مواقيت الصلاة
حالة الطقس
اسعار العملات